باسم الله الرحمن الرحيم
هام جدا
امتحان السداسي الثاني
روابط جديدة للمحاضرات التي لم تُفتح
ملاحظة هامة بخصوص الامتحان:
سيكون الامتحان بإذن الله على شكل 04 أسئلة يُطلًب الإجابة عليها مباشرة وليس على شكل مقالة نظرا للانقطاع الذي حصل في تسلسل المحاضرات بسبب الظروف التي تمر بها الجامعة.
بالتوفيق للجميع
مرحبا
في السنة الجامعية 2018 ـ 2019
مرحبا بطلبة الأستاذ محمد سليم قلالة في مادة تاريخ الفكر السياسي سنة أولى علوم سياسية وعلاقات دولية،
مرحبا بطلبة الأستاذ محمد سليم قلالة في مادة الاستشراف والتخطيط الاستراتيجي ماستر1، ماستر2، دكتوراة.
معلومات مفيدة لطلبة السنة أولى تاريخ الفكر السياسي:
ـ عدد المحاضرات التي سيتم تقديمها في السداسي الاول 24 محاضرة (12 اسبوعا بمعدل محاضرتين متتاليتين في الأسبوع)
ـ تقدم المحاضرات كل يوم سبت وأربعاء من الساعة الـثانية بعد الظهر إلى الثالثة والنصف في مدرج عبد الحفيظ السعيد بكلية العلوم السياسية ببن عكنون.
ـ يجيب الاستاذ على اسئلة الطلبة ويفتح نقاشا في النصف الساعة الأخير من المحاضرة .
ـ يتم شرح المحاضرة نقطة بنقطة وعلى الطالب أن يسجل ملخصات عن الشرح الذي يقدمه الأستاذ، بأسلوبه الخاص.
ـ الباوربوانت أو الملخصات التي يضعها الأستاذ في هذا الموقع لا تفي بالغرض وحدها. هناك تكامل بين الباوربوانت والمحاضرة والمراجع...
ـ على الطالب أن يسعى لاستخلاص العلاقات والترابط بين الفلاسة والمفكرين وأن يهتم بالترتيب الكرونولوجي للحضارات وأن يسجل أهم فكرة رئيسة لكل فيلسوف وعلاقتها بمجمل فلسفته، وإن تعذر عليه ذلك يطلبها من الأستاذ في فترة الأسئلة.
ـ تقييم الطالب في آخر السداسي يكون على اساس قدرته على كتابة مقالة تحليلية تتناول موضوعا له علاقة بالمادة.
ـ يمكن للطالب أن يوجه أسئلة عبر البريد الإلكتروني للأستاذ أو عبر الموقع الحالي.
ـ يستحسن قراءة أسئلة الطلبة السابقين في الموقع وإجابات الأستاذ عليها.
ـ من الأفضل تحميل الكتب الموجودة في هذا الموقع والاطلاع عليها أو الاستفادة منها في البحث الذي سيقدمه الطالب في الأعمال الموجهة.
ـ هناك مراجع أخرى في موقع مكتبة المصطفى الإلكترونية، وفي مكتبات إلكترونية أخرى يستحسن الاستفادة منها.
ـ كتاب الأستاذ محمد سليم قلالة في الفكر السياسي موجود بمكتبة الكلية وغير متوفر للبيع.
لأي استفسار الاتصال بالأستاذ
عبرالبريد الالكتروني التالي
salimkelala@gmail.com
بالتوفيق للجميع
محاضرات السنة الجامعية 2015ـ 2016 ستوضع تباعا
في هذا المكان
برنامج المحاضرات
(توضع ملخصات المحاضرات تباعا بعد عرضها ومناقشتها في المدرج)
(توضع ملخصات المحاضرات تباعا بعد عرضها ومناقشتها في المدرج)
المحاضرة الأولى: تاريخ الفكر السياسي المحطات الأساسية (البرنامج السنوي) https://drive.google.com/file/d/0B2YxdNnXwE_1ZjM1NmQyMzQtMDg0ZC00NDJiLTljODYtNGE5NjFjMzllOTc1/view?usp=sharing
المحاضرة 6 و 7: البوذية والهندوسية
المحاضرة 8 و 9: الفكر السياسي من آسيا إلى اليونان
المحاضرة 12 و 13 الفكر السياسي عند أرسطو
محاضرات السداسي الثاني
المحاضرة 17ـ 18: الفكر السياسي الإسلامي المعاصر
المحاضرة 19ـ 20: الفكر السياسي العربي المعاصر
المحاضرة 21ـ 22: الفكر السياسي في بلدان الجنوب
المحاضرة 23 ـ 24: الفكر السياسي نظرة استشرافية
المحاضرة 19ـ 20: الفكر السياسي العربي المعاصر
المحاضرة 21ـ 22: الفكر السياسي في بلدان الجنوب
المحاضرة 23 ـ 24: الفكر السياسي نظرة استشرافية
كتب للتحميل
(الروابط لا تعمل مؤقتا المؤلفات موجودة في الانترنت)
(الروابط لا تعمل مؤقتا المؤلفات موجودة في الانترنت)
3ـ بالفرنسية: شيشرون وفيلودام Ciceron et Philodème
مراجع مفيدة للتحميل مجانا انقر على الرابط:
1 ـ الفلسفة والفكر السياسي في الصين القديمة: عمر عبد الحي
3 ـ النظرية السياسية عند اليونان
تحميل كتاب أدب الدنيا والدين
تحميل كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك شهاب الدين ابن أبي الربيع الجزء 2
تحميل كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك الجزء 1 مقدمة في دراسة التراث السياسي الإسلامي
تحميل كتاب لغة السياسة في الإسلام برنارد لويس
تحميل كتاب الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع
تحميل كتاب شكيب أرسلان لما تخلف المسلمون وتقدم غيرهم
تحميل كتاب : L'unite de l'homme St Thoma Vs Averroes (وحدة الإنسان القديس توما ألاكويني ضد ابن رشد) بالفرنسية (اأو كيف انتقلت أفكار ابن رشد إلى الغرب)
تحميل كتاب : العقد الاجتماعي لروسو Du Contrat social بالفرنسية
تحميل كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك شهاب الدين ابن أبي الربيع الجزء 2
تحميل كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك الجزء 1 مقدمة في دراسة التراث السياسي الإسلامي
تحميل كتاب لغة السياسة في الإسلام برنارد لويس
تحميل كتاب الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع
تحميل كتاب شكيب أرسلان لما تخلف المسلمون وتقدم غيرهم
تحميل كتاب : L'unite de l'homme St Thoma Vs Averroes (وحدة الإنسان القديس توما ألاكويني ضد ابن رشد) بالفرنسية (اأو كيف انتقلت أفكار ابن رشد إلى الغرب)
تحميل كتاب : العقد الاجتماعي لروسو Du Contrat social بالفرنسية
امتحانات
الإجابة النمودجية
الإجابة النمودجية
امتحان السداسي الأول 1 فيفري 2011
- إمتحان السداسي الأول
الجواب النمودجي جوان 2011
كلية العلوم السياسية والإعلام
قسم العلوم السياسية
تاريخ الفكر السياسي
امتحان السداسي 2
الإجابة النموذجية
سؤال 01: هل كان الحكم عند المسلمين مدنيا أم دينيا؟ علل ذلك مركزا على رأي الماوردي في طبيعة السلطة السياسية. ( 6 نقاط )
الحجج القائلة بأنه مدني: ( نقطتان 2)
ـ تغير نمط اختيار الخليفة من أبي بكر ( شورى السقيفة)، عمر (وصية + استشارة ضيقة)، عثمان ( وصية موسعة لـ 6 + شورى)...
ـ وجود ميثاق مدني أي دستور للمدينة ـ للمسلمين وغير المسلمين.
ـ الدين منهج للدولة ولكن ليس على طريقة اللاهوت المسيحي.
ـ في مسائل سياسة الدولة الأسبقية في الإسلام للخبرة على الدين ـ عمر بن العاص على جيش فيه أبي بكر وعمرو ـ رضي الله عنهم.
ـ مراعاة مصلحة الأمة جواز إمامة المفضول مع وجود من هو أفضل منه عند اتفاق الأمة على ذلك.
الحجج القائلة بأنه ديني: ( نقطتان 2)
ـ مركز قيادة الدولة هو المسجد وهو رمز ديني.
ـ الحكم لا يكون إلا بما بما أنزل الله.
ـ آخر ما فصل في شورى السقيفة هو نص الحديث.
أما عند الماوردي: ( نقطتان 2)
ـ الحاكم ليس خليفة لله إنما لرسول الله صلى الله عليه وسلم
ـ ليست هناك قداسة دينية للحاكم
ـ السلطة ليست مشخصة في الحاكم
ـ الحاكم ليس امتدادا للذات الإلهية
ـ لا يُستخلف الله لأنه لا يغيب ولا يموت
ـ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل أنه خليفة الله بل بشر يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ” قل إنما أنا بشر مثلُكم“ .
النتيجة: الحكم في الإسلام مدني في خدمة المبادئ والرسالة الدينية.
السؤال الثاني (4 نقاط): حاول بعض الفلاسفة والمفكرين المسلمين في عصر النهضة العربية ـ الإسلامية الانفتاح على الحضارة الغربية. قدم مثالين على الأقل.. موضحا نتائج ذلك.
المثالان: ( نقطتان 2 )
• الطهطاوي رفاعة رفعت: 1801 ـ 1873
: ـ في مؤلفه المرشد الأمين للبنات والبنين أشاد بالثورة الفرنسية وبالقوانين الفرنسية.
و
• خير الدين التونسي 1820 ـ 1890 : في كتابه أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك
• حاول الانفتاح على الثقافة الغربية واعتبرا أن النموذج الغربي هو الأمثل للأمة. ودعا كل منهما إلى إقامة دولة عصرية على النمط الأوروبي ـ كما حدث في مصر محمد علي 1805 ـ 1848 ، والأمير عبد القادر: 1832 ـ 1848
فكانت نتيجة هذه المحاولة : ( نقطتان 2)
ـ رفض على المستوى الفكري لطروحات مثل هؤلاء المفكرين من قبل المستشرقين
ـ استمرار الموجة الاستعمارية
ـ بداية ظهور الأفكار المناهضة للاستعمار الغربي والمنادية للوحدة: جمال الدين الأفغاني
ـ وظهور الأفكار الإصلاحية المنادية للعودة إلى الذات: محمد عبده، ابن باديس،
ـ ثم الأفكار الثورية والمتطرفة: سيد قطب، التكفيريون...الخ.
السؤال 3 ( 10 نقاط ): انتقلت العقلانية من ابن رشد إلى أوروبا بوسائل مختلفة:
أـ بيّن كيف حدث الانتقال:
ب ـ ابرز انعكاس ذلك على الكنيسة وأوروبا.
ج ـ ماذا تستنتج
مقدمة ( 01 نقطة ): يبين فيها الطالب كون الأفكار تنتقل من حضارة إلى أخرى منذ ما قبل الميلاد، وكما انتقل الفكر اليوناني إلى المسلمين استفادوا منه وطوروه، انتقل الفكر الإسلامي إلى الغرب واستفاد منه إلا أن غالبية الغربيين ينكرون ذلك نتيجة سيطرة مفهوم المركزية الغربية ويعتبرون أن المسلمين لم يكونوا سوى ناقلين للفكر اليوناني.
كيف حدث الانتقال (05 نقاط) :
تأثرت أوروبا إلى أبعد الحدود بابن رشد بعد أن انغلقت على نفسها مدة نحو 7 قرون، أي ما بعد غلق الامبراطور جوستينيان المدرسة الأفلاطونية سنة 529. وجاء ذلك من خلال طريقين:
مباشر:
ابن رشد:
حيث أثر في كل من:
ـ روجر باكون 1211 ـ 1294 الذي اعتبر أب المنهج التجريبي والعقلاني في أوروبا.
أشاد بعقلانية العرب وباللغة العربية حيث قال:
” إن الفلسفة مأخوذة عن العرب فلا تُفهم كما يجب إلا إذا عُرفَت اللغة العربية“
ـ موسى ابن ميمون (1135 ـ 1204) الذي قرأ جميع كتب ابن رشد خلال 13 سنة و ترجم الفكر الإسلامي إلى العبرية واللاتينية. وتبنى منهج الحضارة الإسلامية.
ـ توما ألاكويني الذي نقل منهج الربط بين الحكمة والشريعة إلى ما يعرف بالمدرسية التي حاولت تفسير المسيحية من خلال أرسطو وأفلاطون.
واستفاد من المستوى الذي رفعت إليه الحضارة الإسلامية الإنسان إلى ـ مستوى المسؤولية ومستوى الحرية و رفض العبودية ـ الذي كانا لهما انعكاس على معاملاته السياسية.
ـ جامعتي باريس (حوالي سنة 1200) وأكسفورد ( حوالي 1167).
ـ طُبعت كتب ابن رشد في البندقية ـ إيطاليا ـ سنة 1477م.
ـ تأسست العقلانية الأوروبية على مبادئ ابن رشد قبل ديكارت الذي جاء بعد 4 قرون ـ 1596 ـ 1650
ـ تنكر الغرب لابن رشد إلى غاية القرن العشرين حيث أعادت فرنسا إدراج فلسفته في البرامج التعليمية (الباكالوريا) سنة 1989
غير المباشر: المؤلفات الفلسفية والعلمية (الفارابي، ابن سينا)
المنهج العلمي التجريبي في الطبيعة والعلوم الاجتماعية
تأثير المدن الإسلامية ( طليطلة) Toledo
تأثير المدن الناقلة للحضارة الإسلامية ( صقلية)
ـ كانت طُليطلة و صقلية بوابتا دخول الفلسفة الإسلامية إلى أوروبا.
ـ الترجمات:
ـ 1230م: ترجم Michael Scot ميخائيل سكوت كتابات ابن رشد في عهد فريديرك الثاني، (تهافت التهافت + مناهج الأدلة + فصل المقال)
ـ ألبرت الكبير Albert le grand تناول أفكار ابن رشد في أكثر من موقع.
ـ تم تحويل الفكر العقلاني إلى آلية عملية.
ـ ترجمة الكندي (الجواهر الخمس) ( في العقل) ـ جيراردو ألكريموني.
ـ ترجمة الغزالي (مقاصد الفلسفة)
ـ ترجمة ابن سينا (مقتطفات من الشفا) ترجمها جونديسا ليفي بمساعدة يوحنا الإسباني.
انعكاس ذلك على الكنيسة وأوروبا ( 03 نقاط):
في الجانب السلبي:
الكنيسة عارضت ابن رشد لسببين:
ـ معارضة الرشدية للاهوت المسيحي
ـ خشية الكنيسة من سلطة الرشدية ( سلطة العقل، أولوية المنهج العقلي على لمنهج الديني)
ـ اعتبرت الكنيسة افكار ابن ميمون مخربة للمسيحية رغم أنه يهودي.
ـ حاصرت أفكار الفلاسفة العقلانيين ( أوكام ، باكون...).
ـ تحالفت الكنيسة مع الإقطاع لأجل الاستمرار ـ الحروب الصليبية ـ
في الجانب الإيجابي:
ـ أدخلت الرشدية اللاتينية قسطا من العقلانية على المسيحية (إمكانية التناسق بين العقل والدين)
ـ قربت بين الفلسفة واللاهوت بعد أن كانا متنافرين (إمكانية الوصول إلى معرفة الله بواسطة ؤرالدراسة والبحث) ـ.
ـ ظهور الإصلاح الديني ـ لوثر كالفين ـ ثم الصراع بين البروتسنت والكاثوليك في أوربا.
ـ بداية ظهور اتفاقيات ” الكونكوردا“ بين البابوية والدول الملكية للفصل بين السلطتين الزمنية والروحية. (العقل، الدين)
ـ التأسيس لقيام الدولة الحديثة ثم العصرية الأوروبية على أسس مدنية وعقلانية.
النتيجة (01 نقطة):
تم انتقال الرشدية اللاتينية إلى أوروبا بطريقتين مباشرة وغير مباشرة و أثر ذلك في الكنيسة سلبا حيث وجدت نفسها تفقد قوتها وسيطرتها تدريجا، وفي الدولة الحديثة إيجابا حيث تمكنت من أن تبني نفسها على أسس عقلانية جديدة، وتنطلق في نهضتها العلمية، مستفيدة من التراث الإسلامي الضخم في هذا الجانب.
امتحان السداسي01
الفكر السياسي
الأجابة النموذجية
انقر هنا
عناصر الإجابة النموذجية
لامتحان السداسي الأول
تاريخ الفكر السياسي
29 جانفي 2013
أ.د محمد سليم قلالة
المجموعة 1:
السؤال الأول: 05 نقاط
ماذا يعني القديس بولس بقوله: الذي يقاوم سلطة الحاكم يقاوم النظام الذي أقامه الله"؟
الجواب النموذجي ينبغي أن يكون على شكل فقرة تتضمن العناصر التالية:
ـ من يكون القديس بول
ـ مفهوم تجزئة الولاء الذي أسس لنظام جديد...
ـ وجد سلطتين دينية ومدنية
ـ ووجود مجتمعين ديني ومدني
ـ نهاية القديس بول
السؤال الثاني: 15 نقطة
هل الديمقراطية كما فهما اليونان (سقراط أفلاطون، أرسطو) هي نظام صالح اليوم؟.
المقالة النموذجية ينبغي أن تٌبنى بطريقة منظمة وتكتب بأسلوب سلس ولغة سليمة وتتضمن العناصر التالية:
موقف سقراط: الرافض للديمقراطية باعتبارها غوغائية ودفاعه عن الارستقراطية ونهايته.
موقف أفلاطون: الرافض للنظام الديمقراطي والمدافع عن نظام الحاكم الفيلسوف ثم دعوته في آخر حياته لنظام شبه مختلط يحكمه فيلوسوف ولكنه يخضع للقانون.
موقف أرسطو: الذي خلص من خلال تصنيفه لمختلف أنظمة الحكم إل أن الديمقراطية هي نتاج فساد الحكومة الدستورية وعليه فإنها تعد نظاما غير صالح مقدما البديل الأنسب من خلال نظام تختص فيه الديمقراطية بالتشريع والارستقراطية بالتنفيذ.
والنتيجة أن الديمقراطية كما طرحها الفلاسفة اليونان لم تكن بالنظام الصالح.
ما الذي يجعلنا اليوم نعتبرها نظاما صالحا؟
الإجابة عن هذا السؤال تكون إما ب بطرح
الفرق بين مكونات الديمقراطية اليوم وما كانت عليه في العهد الإغريقي من خلال إبراز مستوى تعليم الناس وزوال فكرة الانتماء الطبقي بالولادة ...الخ أو بإبراز أن الديمقراطية مازالت فاسدة إلى اليوم بحيث أن الطبقات أخذت شكلا آخر فقط، والغوغائية مازالت تحكم في البلاد المتخلفة باسمها...
المجموعة الثالثة
السؤال الأول: 05 نقاط
ماذا يعني القديس بول بقوله: ردوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله"؟
ـ أولا ينبغي إبراز أن العبارة هي منقولة عن المسيح عليه السلام
ـ ثم إبراز الظرف الذي قيلت فيه من خلال الرد على الفريسيين
ـ ثم إبراز أبعادها السياسية التي تعني
ـ وجود سلطتين دينية ومدينة
ـ ووجود مجتمعين ديني ومدني
ورفض المسيحية لبديل الصراع والثورة على الإمبراطور
السؤال الثاني 15 نقطة
هل مازال التعليم كما جاء به كنفوشيوس وأفلاطون وسيلة أساسية للإصلاح السياسي اليوم؟.
أكتب مقالة تحليلية مبينا رأيك في ذلك؟
المقالة النموذجية ينبغي أن تٌبنى بطريقة منظمة وتكتب بأسلوب سلس ولغة سليمة وتتضمن العناصر التالية:
ـ الانطلاق من مفهوم كونفوشيوس للقلب الحي الذي هو أساس إصلاح الدولة عن طريق المعرفة التي لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق التعليم
ـ الوصول إلى أن المعرفة هي أساس الإصلاح وأساس تعزيز العلاقات والقضاء على الجريمة وإفشاء السلم في الدولة.
ـ الربط بين الإصلاح السياسي وتحقيق المعرفة الحقّة القائمة على تمحيص الأشياء.
ـ إبراز أن التعليم هو الذي يقوم السلوك البشري ويصحح من فساد الطبيعة البشرية وليست الدولة التي تقوم بذلك باعتبار أنها تكتفي ببناء المدارس وتوفير المنشآت.
بعد كونفوشيوس يتم التطرق إلى الدور الذي يعطيه أفلاطون للتعليم لإصلاح شؤون الدولة:
حيث ينطبق أفلاطون من تفسير الاضطراب الذي يقع في النفس البشرية الناتج عن الصراع بين طبقاتها الثلاث ثم ينعكس على المجتمع والدولة ويتجلى في شكل طبقات ثلاث... ليصل إلى أنه لا يوجد حل لإزالة هذا الاضطراب في النفس أو في المجتمع أو في الدولة إلا من خلال التعليم والمعلم.
ومنه يقول بأن الدولة هي منظمة تعليمية، ومنه يصل إلى تمجيد دور الفيلسوف الحاكم، ودور الأكاديمية ودور كل من يتعلم ليصبح بإمكانه حل مشكلاته وإزالة الاضطراب بداخله...
ومنه نصل إلى نتيجة أن كلا من كنفوشيوس وأفلاطون انطلقا من داخل الإنسان للإصلاح باعتبارهما فلاسفة إنسانيين.
وعلى ضوء هذه النتيجة نتساءل هل مازال التعليم وسيلة أساسية للإصلاح السياسي اليوم؟
والإجابة هنا تكون إما بتأكيد فرضية أنه مازال صالحا باعتبار أن سبب ضعف الأداء السياسي وتفشي الفساد وعدم القدرة على حل المشكلات هو نتيجة ضعف التكوين بجميع أنواعه، لدى الساسة وأفراد المجتمع... أو تأكيد فرضية أن التعليم اليوم لم يعد له دور في الإصلاح باعتبار أن السياسة هي من يتحكم فيه، وينبغي بداية القيام بإصلاح سياسي يمس النظام القائم الذي سيطرح سياسة تعليمية تُمكن المجتمع من الانطلاق.
ولكن كيف نصل إلى هذا لنظام السياسي؟ يبقى السؤال مطروحا.
ماستر 02
محاضرات في الاستشراف الاستراتيجي
محاضرات في الاستشراف الاستراتيجي
يجد طلبة الدراسات العليا والقراء في هذه الصفحة قائمة بآخر المحاضرات الأكاديمة التي ألقيتها في الجامعة في مجال الاستشراف، يمكن الاتصال عبر البريد الإلكتروني لأي استفسار مع تقديم تعريف مختصر لصاحب الطلب: salimkelala@gmail.com
المراجع باللغة العربية:ـ الاستشراف الاستراتيجي للمؤسسات والاقاليم ـ ميشال غودييه ـ تعريب محمد سليم قلالة ، قيس الهمامي
المحاضرات
1ـ البرنامج
9 ـ تحليل استراتيجيات الفاعلين
10ـ تحليل استراتيجية الفاعلين وبرنامج ماكتور
11ـ برنامج ماكتور
12ـ التحليل المورفولوجي
13 ـ التحليل المورفولوجي وبرنامج
10ـ تحليل استراتيجية الفاعلين وبرنامج ماكتور
11ـ برنامج ماكتور
12ـ التحليل المورفولوجي
13 ـ التحليل المورفولوجي وبرنامج
14ـ برنامج ماكتور لتحليل استراتجيات الفاعلين
salut mon professeur je te dit merci bien vous ete tré jonti moi . de misse tmorte
ردحذفmerci beaucoup Mr kelala de vos informations et de votre aide on poura jamais vous le rendre merci
ردحذفلا شكر على واجب،تمنياتي بالتوفيق للجميع
ردحذفأشكركم أستاذنا الفاضل سليم قلالة على ماتقدموه من اجلنا نحن الطلبة وعلى هذا الموقع المفيد
ردحذفآملة ان تستمروا على ماتقدموه لنا لان ليس لنا غنا عن محاضراتكم ومعلوماتكم
واسأل الله ان يحفظك استاذنا الفاضل وان ينير دربك وينفع بك كل طالب علم
دمتم بخير
BON JOUR MS JE VUEX DIRE LORSQUE VOUS PARLEZ SVP PARLEZ DU MéCRO
ردحذفالسلام عليكم استاذي
ردحذفانا طالب في كلية العلوم السياسية و الاعلام وانا ابحث عن كتبك ولم اجدها فكيف الحل استاذي المحترم
طالبك عمار
ارجوك استاّّد اريد المنهج الافلاطوني شكرا
ردحذفإلى صاحب التعليق رقم 6: ما هي الكتب التي تبحث عنها من بين كتبي؟ شكرا
ردحذفإلى صاحب التعليق رقم 07
ردحذفهناك مبادئ يقوم عليها المنهج الأفلاطوني:
ـ النظام على مستوى النفس ينعكس على النظام على مستوى المجتمع والدولة.
ـ التعليم هو الذي يحقق التوازن إن في النفس أو المجتمع.
ـ العدل ينتج عن النفس المتوازنة والطغيان يحدث لدى النفس المضطربة وكذلك الشأن بالنسبة للمجتمع والدولة.
ـ الوصول إلى الحقيقة يتم عبر الإرتقاء في سلم التأمل.
ـ التوازن الأمثل يكون لدى الحاكم الفيلسوف ولذا فهو الأفضل للحكم.
الخلاصة: منهجه إنساني مثالي مفتاحه النظام ووسيلته التأمل
شكرا جزيلا استاد قلالة على معلوماتك القيمة
ردحذفاسياد انا طالبة بالسنة الاولى اريد ان تعطينا نمودج عن امتحان لاْخد فكرة عامة عن طريقة الامتحان و طريقة الاجابة من فضلك الكبير الينا يا استاد و شكرا و تمنياتي لك بلاستمرارية بهدا النجاح و هدا المجهود الدي تقوم به.
ردحذفsalam alikoum dr kelala , bn welah ca fé grand plaisir de voir un prof interisé par le future de les etudiants , un blog avec des cours et des livres c'est vraiment fantastic , bravo et bon contenuation dr salim , moi betekh sidali etudiant en sciences politiques groupe 34 , bravo bravo bravo de ,
ردحذفأ.د قلالة
ردحذفصيغة الامتحان تكون كالتالي:
سؤالين مباشرين لاختبار المعلومات لدى الطالب تكون الإجابة عنهما مختصرة.. علامة كل سؤال 4 نقاط. وسؤال تحليلي في شكل مقالة لاختبار قدرة الطالب على الاستنتاج علامته 12 نقطة. وجميع الأسئلة تكون إجبارية
بالتوفيق للجميع
رسالة من الطالب بتاخ سيدعلي :
ردحذفملاحظة فقط أستاد من فضلك فقط أرجو منك اعادة رفع الفصل الأول من كتابك خلم والدتي للاطلاع فقط على المضمون ، الرابط الآن لا يعمل في انتظار الرد تقبل مني فائق الاحترام و التقدير دكتور .
سرال ثاني : ماهو معامل مادة تاريخ الفكر السياسي و هل تتقاسم نقطة المحاظرة مع الأعمال الموجهة ومن فضلك ادا امكن كيف يتم حساب معدل المادة و المعدل العام للطالب و نصائح للمراجعة و الأشياء الأساسية التي يجب على الطالب أن يركز فيها أثناء المراجعة ،
ملاحظة : أريد أن أساهم في انشاء منتدى و سيكون أفضل من البلوج على ما أظن فيه أقسام متنوعة و متعددة سيهل على الطلبة الاطلاع على كل جديد ، هده كفكرة ان أردت تجسيدها أنا مستعد لتصميم المنتدى و الاشراف عليه .
في انتظار الد السريع تقبل مني فائق الاحترام و التقدير .
ـ بالنسبة لعلامة المادة المحاضرة على 60 والأعمال الموجهة على 40
ردحذفـ بالنسبة لحساب المعدلات والانتقال هناك نص قانوني مفصل يوضح ذلك معلق في مكتب الإدارة الطابق الثاني البناية الجديدة للاطلاع
ـ بالنسبة للمنتدى بادر سندعم المبادرة
ـ بالنسبة للفصل الاول سأعيد تحميل رابط جديد له
تحياتي
وصل يا استاذ المنتدى في طور الانجاز ، يمكنك تفقده و ابداء رأيك في انتظار اللمسات الرئيسية أنتظر رأيك يا أستاذ
ردحذفبتاخ سيدعلي
الرابط : http://salimkelala.3oloum.com/
ردحذفhttp://salimkelala.3oloum.com
ردحذفأرجو منك التسجيل يادكتور لأمحنك صلاحيات المدير ـ أرجو منك المساهمة معي في انشاء المواضيع في انتظار الرد
هل أنت مع استمرار فكرة المنتدى يا دكتور ؟؟؟
ردحذفبتاخ سيدعلي
فكرة ممتازة نعم
ردحذفتحياتي لك استادي الفاضل وجزاك الله خيرا على ماتقدمه من نصائح ومعلومات قيمة.لدي رجاء عندك ان تفضلت الرجاءالتساهل في تصحيحك لاوراق الامتحان فنحن طلبة السنة الاولىلازلنا لم نتعود على نظام الجامعة وخاصة نظام ل م د ي.وبارك الله فيك ارجو الرد
ردحذفالأسئلة ستكون واضحة وفي متناول الجميع إن شاء الله
ردحذفوبالتوفيق
أولا نشكرك على روح المسؤولية تجاه الطلبة .
ردحذفوأنا بحاجة الى التوجيه فيما يتعلق بالمنتدى ، هل هناك يمككنا التحاور حول فروع المنتدى و أقسامة و ماهي الأقسام التي يجب أن تضاف أو تزال و أمور أخرى .
بتاخ سيدعـــلــــــــي
تقبل مني فائق الاحترام و التقدير يا دكتور
شكرا لك استاد على كل ماتعمله من اجلنا انا طريقتك في الثعليم ممتازة انت تستحق ان تكون مثلنا الاعلى كما قال هارون الرشيد من علمني حرفا صرت له عبدا شكرا والله يحفظك لاولدك
ردحذفالطالب قراش هيثم :
ردحذفأولا نحييك يا أستاذ على المجهودات التي تقوم بها من أجل ايصال الطلبة الى باب النجاح ، من خلال هذه المدونة و الشيئ الجديد الذي انذهت منه و هو المنتدى الجديد الذي أنشئ وقد سجلت فيه
تحياتي دكتور
سلام الله عليك يا استاذ الاساتذة.في الحقيقة الامتحان اليوم كان نوعا ما في متناول الجميع.لا ادري ان كانت اجابتي صحيحة ام لا ..انامتوترة جدا..ارجو ان تعرض لنا نموذج الاجابة الصحيحة ومشكور على جهودك الجبارة.مع خالص تحيات طالبتك الوفية.
ردحذفنرجوا منك استادنا الكريم ان تعرض لنا نمودج الاجابة لانني جد قلقة فيما يخص الامتحان شكرا على مجهوداتك القيمة يا استاد الى اللقاء.
ردحذفmerci beaucoup Mr le professeur pour touts de la part de touts les élevés de 1ér année science politique.
ردحذفأرجو ان تقدم الاجابة النموذجية فرصة لانطلاق المنتدى يا دكتور ، يكفي فقط أن تضع اعلانا في المدونة ليلج الطلاب الى المنتدى و هذه هي فرصة الانطلاق يا دكتور .
ردحذفبتاخ سيدعلي
الـــــــــــــــــى كافة الطلاب تم فتح منتدى الدكتور محمد سليم قلالة لمن أراد الاشراف على أقسام المنتدى يدخل و يقدم طلبا في قسم طلبات الاشراف سيكون له ذلك .
فائق احتراماتي أستاذي الفاضل .
تم فتح منتدى الدكتور سليم قلالة :
ردحذفwww.salimkelala.3oloum.com
الإجابة النموذجية في الرابط التالي:
ردحذفhttp://kvisit.com/StMecAQ
أو في المدونة ـ مع محاضرات ـ أو في المنتدى
www.salimkelala.3oloum.com
مع تمنياتي بالتوفيق للجميع
وصل يا أستاذ تم نشر الاجابة على المنتدى و التصويت كذلك
ردحذفبتاخ سيدعلي
سلام عليكم استاد اشكرك على ما تقدمه لنا ولكن مع انى اتتبع كل محاضراتك الا انى لم احسن الاجابة على اسئلة الامتحان .ارجوك ان تفيدنى ببعض النصائح.و شكرا
ردحذفانا طالبة عندك احضر جميع محاضراتك واجتهدة لانجح في مادتك لكنني لم افلح حتى في تكوين جملة اتمنى ان تساعدنا في نتائج امتحان لان نصف طلاب فاهمين محاضراتك لكنهم ل يستطعوا اجابة (انا اتحذث عن مجموعة من 25الى36)
ردحذفاتمنى ان لا يكون كلامي قد فهم غلط فانا لاابحث عن نقطة لكن بعض بنات رايت دموعهن ولا يستطعون تواصل معك فاردت ابلاغك عنهن لمساعدتهن ومساعدت مجموعة
ردحذفارجوا استادنا الكريم ان تساعدنا في النقاط كن الى حد ما متساهل في التصحيح لان كما تعرف هدا امتحاننا الاول من فضلك يا استاد و شكرا...
ردحذفyou are the best teacher
ردحذفamine
بالنسبة للامتحان كان في متناول حفاظين فقط وليس للذين فهموا واخذوا عبرة من فلاسفة وحضارات كنا نتوقع ان تكون اسئلتك مختلفة عن باقي اساتذة و مميزة مهم سنلتقي في استدراك وسيكون هنالك حديث اخر لكن لدي اعتراض عن استاذ مراقب الذي شتت افكارنا نحن الذين كنا في خلف واسئلة استدراكية هل ستكون مثل امتحان سابق ام لا دمت في رعاية الله وحفظه يا استاذنا محترم وكريم مع تمنياتي بالتوفيق للمجموعة 3(g25الىG36)
ردحذفmerci monsieur le professeure...
ردحذفالسؤال الأول : فهم أولا ثم معلومات أما السؤال الثاني ففيه المعلومات أولا ثم الفهم ـ أما السؤال الثالث (12 نقطة) ففيه التحليل والاستنتاج أولا وبطبيعة الحال لا يمكن التحليل بدون قاعدة معلومات كافية، وقد بدت لي هذه الطريقة الأنسب لغالبية الطلبة، مع العلم أن هناك طلبة متفوقون في الاستنتاج والتحليل ومن شأنهم أن يبرعوا في السؤال الثاني. أما التشتيت فإنه بالفعل عادة ما يكون في المدرجات و في الصفوف الأخيرة، وأنصح الذين يحتاجون التركيز أكثر م غيرهم أن يجلسوا في المقدمة أو أن يطلبوا مني تغييرهم إلى القاعات قبل بدء الامتحان وسأفعل….
ردحذفبالتوفيق
إننا نصحح الاوراق ونحن على دراية تامة بأنها أول تجربة لكم جميعا
ردحذفامتحان كان صعبا نوعا ما مهم ما فات قد فات وهي تجربة مفيدة لنا للمستقبل لنكون انفسنا لدي سؤال اتمنى ان تجيبني يا استاذ طرح علي من طرف والد و لم اعرف ان اجابة عليه وهو لماذا شباب جزائري لا يمارس سياسة و لماذا لاشعب جزائري لا يقوم بما قامت به كل من مصر و تونس هل خوفا من الدولة ام غباء شعب جزائري و شكرا مسبقا يا استاذ
ردحذفاتمنى نجاح للكل واسئلة زميلي مشوقة نحن ننتظر اجابتك يا استاذ ونحن نشكرك على تواصل معنا بدون تكبر
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفأولا اشكرك استاذنا الفاضل السيد سليم قلالة على ما تقدمه لنا من اهتمام جزاك الله خيرا
ثانيا بالنسبة للامتحان فلقد اصبت باحباط وذلك لانني ركزت كثيرا على الحضارة اصينية والكنفوشسية والطاوية والبوذيو وافلاطون وارسطو
وذلك لان صعب عليا تحميل المحاضرتين الاخيرتين ولا اعلم ما السبب ولم اسحصل عليهما الا يوم قبل الامتحان
أطالك استاذما من فضلك الله يحفظك أن تحدد لنا في الامتحانات القادمة المواضيع التي نركز عليها من فضلكم
فنحن في السنة الاولى وتغير نمط الدراسة علينا 180 درجة
الله يعين الجميع
وشكرا لك استاذ سليم قلالة
دمت في حفظ الله
بالنسبة للسائل عن لماذا لا يمارس الشباب الجزائري اليوم السياسة كما تونس ومصر، أظن بأن ما عرفته الجزائر في العقد الماضي هو السبب. لقد طالب الشعب بالتغيير وعلى رأسهم الشباب قبل 20 سنة وحدث ما حدث، اليوم شبابنا أكثر نضجا بالتجربة السابقة ومطالبه ستكون نوعية وبوسائل نوعية. طالع المقال الذي كتبته في هذه المدونة: التغيير الكمي والتغيير النوعي ففيه بعض الإجابة عن أسئلتك.
ردحذفشكرا يا استاذ على اجاب وساطلع على المقال وشكرا ثانية وانصحنا عن طريقة حفظ لانني حتى ان لم انجح في حتى مادة
ردحذفهل اشئلة امتحان استدراكي ستكون مثل الامتحان ام لا
ردحذفasque le rattrapage doit être ou septembre ou man tenon appris les examens merci monsieur le professeure pour tout et a la prochaine...........
ردحذفمتى سيكون الامتحان الاستدراكي و متى ستعلق النتائج يا دكتور ؟؟
ردحذفنتائج الامتحان ستكون بعد إجراء الامتحانات الخاصة ببعض الأفواج المتبقية
ردحذفشكرا لكم
وصل يا أستاد
ردحذفمتى سنعود للدراسة لاننا يوم ذهبنا للجامعة ولم ندرس ويا استاذ لدي خوف من تقديم بحث ارجوك قدم لي بعض نصائح لان بحثي اول كان تقديمه كريثيا
ردحذفالدراسة ستبدأ إن شاء الله بعد انتهاء جميع الأفواج المتبقية من إجراء الامتحانات أي يوم الأحد 6 مارس
ردحذفشكرا لكم وبالتوفيق
مرحبا يا استاذ ارجو من حضرتكم تزويدي ببعض المراجع لمارثن لوثر كنغ مع تحياتي
ردحذفسلام عليكم اتادى الكريم اعلمك ان هناك مشاكل فى قاعات الامتحان حيث بعض الاساتدة يقومون بالصراخ وتغيير الاماكن بدن سبب و هدا يمنعنا من التركيز و يعمل لنا بعض الظغط لدى ارجوا منك التدخل لحل هده المشكلة و شكرا على كل ماتقدمه لنا جازاك الله خيرا.
ردحذفشكرا لك استاذي الكريم على كل ما تقدمه لنا من مساعدة
ردحذفسنسعى لتفادي الضغط اثناء الامتحان بكل الوسائل
ردحذفهل القصد هو مارتن لوثر (Martin Luther)
ردحذف1546 1483 - المبرمج في السداسي الثاني أم الأمريكي المعاصر وهو غير مبرمج
لا تكفي كلمة شكرا للتعبير عن مجهودتك يا استادنا الفاضل انا طالب في السنة الاولى ع س و اتمنا من حضرتك و من بقية الاساتدة المحترمين ان يوفو بوعدهم القائل بالاعتماد على القدرات التحليلية للطالب و ليس علي القدرات التخزينية و ارجو كل الرجاء ان يكون تصحيحكم للامتحان علي هدا الاساس و شكرا للتجاوب
ردحذفالسلام عليكم و رحمة الله و بركته.
ردحذفاشكرك يا استادي الكريم على كل ما تقدمه لنا من معلومات . حضرتك كريم بالفعل فلا تبخل بمعرفتك .......اشكرك شكرا جزيلا على هده المجهودات
ففي حياتي لم ارى استاد يقوم بمجهود مثلك مع العلم ان في محيطي العائلي اساتدة
انتمنى لك نجاحات اكثر فاكثر .جزاك الله خيرا
طالبة من الفوج 35 ........تقبل مني فائق الاحترام و التقدير يا استادي
السلام عليكم ..... أستادي الكريم أرجو منكم أن تبلغوا الإدارة بأن لا تبرمج الإمتحانات في المدرجات لأنه يكثرو فيها الطلاب المشاغبين الذين يحاولون الغش و يحدثون الفوضى ويشتتون أفكارنا نحن الذين نسهر من أجل الدراسة بينما هم يأتون للجامعة لللهو ثم يزعجونا يوم الإمتحانات . بصح خايف أنهم يتحصلون على نقاط أحسن منا كيما داروا في الباك لأن أغلبهم ليسمستواه الثانوي فما بالك بالجامعة التي تفاجئنا بها أنها مكان لللهو و المجون و تضييع الوقت و ليس الدراسة
ردحذفمارثن لوثر و حركة الاصلاح البرو تستاني
ردحذفمتى تعلق نتائج اختبار سداسي اول
ردحذفساتاذي الكريم أنا طالبة علوم سياسية مقدمة على تقديم مذكرة ليسانس حول ايران
ردحذفهل من الممكن توفير رابط لتحميل كتاب المكانة الاقليمية لايران عام 2020 للأستاذ لوليد عبد الحي اذا ممكن
تقبلو أستاذس الفاضل فائق التقدير و الاحترام
الكتاب ليس مجانيا يمكن طلبه من دار قرطبة بالصنوبر البحري طريق برج الكيفان أو دار الخلدونية بالقبة القديمة قرب المدرسة العليا للاساتذة وسعره حوالي 1300 دج
ردحذفالعلامات سُلمت للإدارة لأجل التعليق يوم الأحد 13 مارس الماضي ولا يمكن نشرها عبر الإنترنت بسبب احترام خصوصية من لا يرغب في ذلك.
ردحذفالسلام عليكم أستاذ سليم قلالة
ردحذفانا طالبة لديا بحث في مادة تايخ الفكر السياسي حول إبن الربيع واسهاماته في التاريخ السياسي,وانا وجدت سعد بن الربيع ,وأبو العاص بن الربيع, فالتشابه ين الاسمين جعلني أحتار ولم اعرف من المقصود ,فأرجو المساعدة من حضرتك استاذ وتوضح لي من هو ابن الربيع الذي سأتكلم عنه في البحث وان تدلني عن اهم المراجع ,انتظر ردك استاذ
وشكرا لك
جزاك الله خيرا
دمتم سالمين
المؤلف المقصود في البرنامج هو شهاب الدين بن ابي الربيع صاحب كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك. يمكنك تحميله على الرابط التالي:
ردحذفhttp://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=018593.pdf
شكرا جزيلا على المساعدة التي أفادتني كثيرا أستاذ بارك الله فيك
ردحذفدمت بخير
سلام عليكم استاد اريد ان اسئلك بالنسبة لنقطة المراقبة المستمرة مع اننى دائمة الحضور للجامعة ودائمة الاطلاع على موقعك الا اننى تحصلة على 6 من20 هل فرصة فى الحصول على المعدل فى مادة تاريخ الفكر و اريد ان اسئلك عن مراجع بالنسبة لبحث يتكلم عن ابن المقفع و دوره فى الفكر السياسة ارجو منك الرد على اسئلة و شكرا لك وفقك الله على المجهودات التى تقدمها من اجلنا
ردحذفاهلا استاد اريد ان اعرف مادا يجب ان يتناول بحتى الدى يتكلم عن جون لوك و دوره فى تاريخ الفكر اي العناصر التى يجب ان يتناولها البحث و شكرا جزيلا على مجهودتك
ردحذفالسلام عليكم استاذ انا طالب في السنة الاولى تخصص علوم سياسية
ردحذفاريد ان اسالكم اين بقية محاضرات السداسي الثاني حضرتك طرحت في الموقع محاضرتين فقط اين البقية؟؟
انتظر الاجابة من فضلك استاذ
ولك جزيل الشكر
بالنسبة لعلامة المراقبة المستمرة فإنني سأبدأ تسجيل الحضور ابتداء من المحاضرة القادمة وسنقيم الطالب فيما بعد. أما ابن المقفع فعليك بكتابه الأدب الصغير والكبير مع التركيز على النقاط التالية:
ردحذفأعمدة السلطان
بماذا يستطاع السلطان
حق السلطان
ما ينبغي للسلطان على الرعية
وتجدين كتابه في الرابط التالي:
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot/gap.php?file=001223-www.al-mostafa.com.pdf
المحاضرة الثالثة مع بعض المراجع منشورة الآن وبقية المحاضرات ستأتي تباعا
ردحذفشكرااستاذ على مساعدتك لى وجزاك الله خيرا
ردحذفSLT PROF JE SIUS UNE ETUDIANTE A VOUS 1ERE ANNEE J'AI PAS DE BON NOT MAIS J'ai fais tout possible 2émé semastre,merci pour vous a tout,g28
ردحذفmoi étudient de la 1ére année je suis tré fière d’avoir un professeur comme vous mes
ردحذفsvp professeur fait nous la dernière conférence
ردحذفالمحاضرة الأخيرة منشورة أعلاه منذ يوم 18 افريل
ردحذفbonsoire proffeseur svp si tu peux me donné des livre qui parle de jean jak roussou
ردحذفبالنسبة لروسو بامكانك تحميل كتابه بالفرنسية من المدونة هذه أعلاه
ردحذفوباللغة العربية كتاب عن حياته من الرابط التالي
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=002822.pdf
بالتوفيق
slt mn prof je veux te dire a les lessons je suis pas daccore vous envoiyé les lesson par internet parce que la plus par n'a vais pas la connexion le micro ect.......
ردحذفالسلام عليكم أستاذنا الغاضل شكرا على المجهودات المبذوله لتسيير ما تركه لنا الهدامون للتربية والتعليم فقد نصلح مما خربوه شيئا و لو يسيرا ...... ألاحظ بكل أسف حتى في هذه الصفحات الجامعية طلابا لا يستطيعون تركيب جملة مفيدة لا بالعربية ولا بالفرنسية و لا بالشارعية فما بالك بمحاولتهم دراسة العلوم السياسية .... الله المستعان //// وفقكم الله
ردحذفو ما دخل الجملة يا حضرة العربي الاصيل هنا / الفضاء مخصص للردود و الطلبات ـ و ليس للنقد و الاستهزاء بعيوب الآخرين
ردحذفهناك من يسكن في مناطق بعيدة وكانت امطار غزيرة فكيف ستحاسبنا على احد ماضي
ردحذفبقيت 6 اسابيع ومن واضب على حضورها جميعا لا يحاسب على الأسبوع الأول الذي بدأنا فيه المراقبة المستمرة
ردحذفمن فضلك يا استاد هل بامكانكم شرح القصد من 2ـ التمييز بين الفكر السياسي (التأمل حول السلطة) ومحوره التقييم والتكييف. والنظرية السياسية المستخلصة من الخبرة التاريخية والتي تلغي مفهوم الزمان والمكان. و شكرا
ردحذفالنظرية السياسية تبحث في تلك المسائل المتعلقة بالسلطة السياسية ، الدولة، الحكومة، القانون، ... الخ وهي مجموعة القواعد التي تستخلص من التجارب التي عرفتها البشرية ـ الخبرة التاريخية ـ عبر العصور ـ تلغي مفهوم الزمان ـ أي لا تربط التنظير حول السلطة بحقبة تاريخية معينة.
ردحذفأما الفكر السياسي: فهو يتناول مجموع القيم ـ الأفكار ـ التي طرحها الفلاسفة حول السلطة لتقييمها أو السعي لتحسينها ـ كيف تكون السلطة عادلة غير عادلة، كيف ينبغي ان يكون الحاكم فيلسوف حكيم قوي متسلط ... كيف ينبغي ان تكون الحرية، العدالة ، المساواة، التعاون بين الطبقات،الصراع، التماسك، اصل الحكم،علاقة السلطة بمراتب النفس ، بالدين ...الخ
bonsoirs mon prof je me suis absanter depuiq la reprisse du s2 pour des raison futile comment doi'je faire je suis totalement perdu vous pouver m'eclairsire la dessu avec tout mes sensere salutation
ردحذفالسلام .هل ستكون طريقة الاسئلة نفسها في السداسي 2
ردحذفسلام.هل ستكون طريقة الاسئلة مشابهة للسداسي 1
ردحذفbsr cher prof je suis une étudiante en 1ere année sc.politique je voulais savoir pourquoi y'a deux fiche pr marqués les présents et q seras la note de ceux qui arrivent a 9h!!!!
ردحذفاستاذنا العزيز من فضلك عند اي محاضرة نتوقف بالنسبة لطلبة الذين سيقومون بالامتحان الخميس المقبل ان شاء الله وشكرا.......
ردحذفـ أولا بالنسبة للمراقبة المستمرة فقد ألغيت تماما بالنسبة للمحاضرات
ردحذفـ ثانيا بالنسبة لامتحان الطلبة المتغيبين يوم الخميس سيكون على كل محاضرات السداسي الثاني
ـ ثالثا بالنسبة لاسئلة السداسي الثاني ستكون بنفس طريقة السداسي الأول
ـ رابعا بالنسبة للذين ليست لديهم انترنت يمكنهم تحميل المحاضرات مرة واحدة من اي مكان عمومي للإنترنت ثم طبعها على الورق، ولتقليص عدد الصفحات يتم نقلها إلى برنامج ورد ولن يزيد عددها عن 20 أو 30 صفحة حسب حجم الخط
merci beaucoup chère professeure que dieu vous garde pour nous inchalah
ردحذفchère professeur je cherche un livre sur ibn khaldoun svp: es que que vous possédez un ?ou bien vous connaissez un nom d'un livre qui parle sur lui ,merci
ردحذفmerci beaucoup cher prof ;)
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهناك أكثر من كتاب عن ابن خلدون في الرابط التالي
ردحذفhttp://www.al-mostafa.info/books/htm/search1.php
يمكن تحميل هذه الكتب مجانا
فقط ينبغي إجراء بحث في موقع مكتبة المصطفى الإلكترونية بإدخال كلمة ابن خلدون في خانة البحث عن الكتب ثم تحميل العنوان المرغوب
merci beaucoup
ردحذفwww.Hocinepo.blogspot.com
ردحذفاستاد عفوا لاني لااستطيع الحضور صباحا لاني اشتغل لكن انا اتابع كل الدروس من عند الزملاء وفي الانترنات لاعوض غيابتي
ردحذفشكرا لك استاد على مجهودك الجبار هدا
كيف سيكون امتحان هل نبدا من سداسي اول اين نتوقف هل هناك اسئلة مباشرة ام لابد علينا تحليل
ردحذفامتحان السداسي الثاني سيخص محاضرات السداسي الثاني فقط. والأسئلة ستكون بنفس طريقة الامتحان الأول
ردحذفالسلام عليكم دكتور
ردحذفشكرا على التوضيحات ، الاجابة كانت مفصلة ، لكن السؤال لم يطلب طل هذا التفصيل نرجوا منك بعض التساهل
فائق الاحترام و التقدير
السلام عليكم با استاد الفاضل انا طالب من المجموعة الاولى دائم الحضور في المحاضرات و متحصل على نقاط حسنة في الاعمال التطبيقيةلكن في السداسي الاول لم اتحصل على نقطة كافية و لم اقم بالطعن فهل ممكن ان اقوم به الان
ردحذفمع كل احتراماتي
لا يمكن الآن، فضلا عن كوني متأكد من نوعية التصحيح ولم أقبل من زملائك المناقشة على إضافة نقطة أو نقطتين فهذا أمر غير مقبول، ـ من الناحية الأخلاقية لا يكون الطعن إلا إذا كان الطالب متأكد من أنه ناجح حسب الجواب النموذجي أي يحصل على أكثر من 10 و حصل مثلا على 5 أو 6، (وهذا لم يحصل مع أي طالب معي ولن يحصل بإذن الله)، علما أن المادة تكمل بعضها في السداسيين في حالة عدم النجاح لا قدر الله....
ردحذفسلام عليكم استاد انا طالبة عندك لم افهم شيء بالنسبة لمعدل العام فلقد وجدة امام رصيدى 00وامام المعدل00 ولما ذهبة للادارة لم يريد استقبلنا مع العلم ان هناك عدة مشاكل فهناك من تحصل على كل المعدل فى كل المواد و تحصل على المعدل 5 واخرون تحصل على مادة واحدة تحصل على 9 .فنرجو منك التدخل لتصحيح الوضع
ردحذفbon jour dr kelala j' le plaisir de vous remercier tres fort a couse de ton effore avec nous
ردحذفmerci en core une fois
استاد لماذا لا تنشر لنا نقاطنا هنالان فى الجامعة يقوم بعض الطلبة بتقطيع النتائج
ردحذفاهلا دكتور انا اجبت على سؤال الاول على اساس الماوردى ولقد حضرت كل المحاضرات مع اننى اقطن بعيدا و حفضت كل المحضرات و مع ذلك لم اوفق فى الاجابة على الاسئلة.
ردحذفسبب عدم نشر العلامات على انترنت هو الخصوصية . على الطلبة أن يوجهوا طلبا للإدارة وسأنشرها كاملة سبب عدم
ردحذفلا أعرف سبب عدم توفيقك يمكنك الاطلاع على ورقتك ومعرفة ذلك وعلاجه وأنا أأسف دائما للطلبة الجادين الذين لا ينجحون أحيانا
سلام عليكم استاذ نحن ندرس سياسة و الحقيقة اننا نعيش فى بلد الفوض فقبل ايام لحقنى امتحان الباكاروليا فى مادة التاريخ والجغرافيا و بعدها الفلسفة فكيف يخرج موضوع امتحان قبل موعده فاين الضمير و القونين ورقابة الامتحنات.....................................
ردحذفbonsoir professeur. je veut savoir comment ce sa passe pour les moyenne et a ce que y vraiment le rachat et si avant le rattrapage où après.merci bcp pour ta compréhension car l'administration nous répond pas a nous question
ردحذفbonsoire professeur svp cnsernent les ratrapage pour quelqu'un qui va fair ratrapage de modul pour le 1 sumestre il rivise que le prmier semestre repond moi, svp
ردحذفنعم الذي يمتحن في السداسي الأول يراجع فقط محاضرات السداسي الأول
ردحذفالسلام عليكم أستاذ هل ممكن أن تحدد لنا من فضلك بعضا من الدروس الغير معنية بالمرااجعة للاستدراك و شكرا
ردحذفالسلام علبكم استاذ اريد ان اعرف متى تبدء استدراك الفصل التانى وهل يجب ان اراجع الفصل التانى فقط ارجوا منك الاجابة استاذ وشكرا على مجهوداتك .
ردحذفاستدراك الفصل الثاني يخص محاضرات الفصل الثاني فقط ولا توجد محاضرات غير معنية بالمراجعة
ردحذفاستدراك الفصل الأول يخص محاضرات الفصل الأول فقط ولا توجد محاضرات غير معنية بالمراجعة
bonsoir, saha ftorek s'il vous plait je voudrai juste savoir quand est-ce que le rattrapage débutera pour les premières années science politique je vous remercie d'avance.
ردحذفاستاد انا طالبة في سنة اولى لم افهم بعد كيف هي طريقة ل م د هل يوجد استدراكين او كيف الرجو ان توضح لي الامر شكرا وعيد سعيد
ردحذفصباح الخير انا طالبة في السنة الاولي و سادخل الي الاستدراك يوم 12/09/2011 و اريد ان استفسر عن صيغة الاسئلة و شكرا
ردحذفسلام عليكم اريد ان اسئلك دكتور عن المواد التى تجرى فيها الاستدراكات هل كل المواد ام الموادالى رسبت فيها فقط و شكرا
ردحذفجزيل الشكر دكتور قلالة .
ردحذفأسئل الله أن يوفقكم أجمعين .
VOULOIR C'EST POUVOIR
M'21
السلام عليكم انا طالبة في السنة الاؤلى ولم استطيع الاطلاع على الدروس لان هناك مشكلة هل يمكن شرح ماهي المشكلة و متى ستكون الامتحنات و رجاء منكم اسم مراجع لافلاطون الاجتماعية . وشكرا جزيلا على كل ماتقدمنه لنا.
ردحذفسلام عليكم دكتور انا طالبة سنة2 اختصاص دراسات أمنية لدي بحث حول (بروتوكول الغازات الخانقة و السامة أوماشبهها ووسائها الجرثومية فى حرب جنيف 17/جوان1925)اريد مراجع اعتمد عليها و العناصر التى يجب ان اعتمد عليها وشكرا لك
ردحذفإلى طالبة السنة الأولى ليست هناك مشكلة في التحميل حاولي فقط وإذا لم تتمكني اتصلي بي بعد المحاضرةفي المدرج
ردحذفإلى طالبة سنة 2 ماستر للأسف ليس لدي مراجع في هذا الموضوع
بتاخ سيدعلي
ردحذفالسلام علسكم أستاذ
الحمد لله أنا في قسم السنة الثانية موارد بشرية
نجحت في الاستدراك بمعدل برصيد 60 و الحمد لله
أحن الى أيام السنة الماضية و محاضراتك
جزيل الشكر لك بالتوفيق للطلبة الجدد هاته السنة
و لك مني أستاذي كل تمنياتي بالتوفيق و النجاح المستمر
ومن علمني حرفا صرت له عبدا
السلام علسكم أستاذ
ردحذفمن فصلك أستاذ اود ان الخص كتاب عن الاستعمار في الجزائر من 1830 الى 1962 فهل ممكن ان تقترح علي احد الكتب ان امكن.
شكرا
تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير.
استاد انا طالبة لديك لكن جد مترددة على الامتحانات لانني كنت علوم التجريبية في الثانوية و انا ارى لاعلاقة بيني و بين العلوم السياسية و انا انتظر جوابك من فضلك هل اواصل ام لا في العلوم السياسية و سوف ااتي اليك لارشادي بعد العطلة فلا تخب ظني من فضلك
ردحذفمساء الخير دكتور
ردحذفأنا طالبة في السنة الأولى أريد أن أتحصل على بعض المحاظرات إلا أنني لم أجد السبيل إلى دلك
ومتى سيكون تارخ الإمتحانات و شكرا
السلام عليكم الاستاذ الفاضل سليم قلالة اود الاستفسار ان كان ايمايلك هو الايمايل الذي تتواصل به مع الطلبة او لا لاننا نبعث ولا نلقى الرد.وان كان هناكايمايل اخر فارجو منك استاذ ان امكن اعطائه لي من فضلك ولك كل التقدير و الاحترام.فايزة سنة ثانية ماستر علاقات دولية و دراسات امنية
ردحذفماذانعني بدراسة الفكر ضمن نطاقه الحضاري
ردحذفالإجابات مع الاعتذار عن التاخر
ردحذفـ بتاغ سيد علي مبروك
ـ يمكن تلخيص كتاب المؤلف داهية عدة عنوانه: الاستيطان و الصراع حول ملكية الأرض 1830 ـ 1962
ـ هناك طلبة تفوقوا في العلوم السياسية وهم علوم تجريبية و العكس استعداداتك هي الحكم ولا عيب في تغيير الفرع بالرغم من أن فروع العلوم الانسانية متشابهة
ـ تاريخ الامتحان لم يحدد بعد وهو في العادة في شهر فيفري أما المحاضرات ففي الموقع
ـ الإيميل صحيح واطلع عليه بين الحين والآخر أحيانا لا أتمكن من الإجابة لكثرة البريد
تحياتي
نعني بدراسة الفكر ضمن نطاقه الحضاري أننا ينبغي ألا ندرسه في المطلق لان القيم في المطلق واحدة مثلا الحرية هي واحدة في المطلق إلا انها مختلفة في المعنى من حضارة إلى أخرى فالحرية عنذ الأمريكي ليست عي الحرية عند السعودي مثلا وهكذا بالنسبة لمختاف القيم أي للفكر بشكل عام
ردحذفمرحبا استاذ..... اماذا لم تنشر مقالتي ''لاالطبخة الامريكية بالمقادير العربية '' ماذا نعني بدراسة الحضارة كرونولجيا...لماذ افلاطون مثالي الطرح و ارسطو واقعي...شكرا ...ثبت مقالتي...
ردحذفمرحبادكتور اناطالبةفي سنةالاؤلى عندي بحث لشيشرون اريد ان افهم ماهو العصر الهلليني شكرا.
ردحذفالعصر الهيليني هو اليوناني
ردحذفاستاذاخرمحاضرةالفكرالرماني لم استطيع اخذها و شكرا
ردحذفاستاذ سؤال هل تزامنت الرواقية مع الابيقرية او هل كانت الابيقورية نتيجة سقوط الرواقية و شكرا
ردحذفأستاذ هناك مشكلة في تحميل المحاضرات الأخيرة .
ردحذفدكتور شكرا جزيلا لكن المشكلة لا تزال مطروحة بالنسبة للمحاضرة التاسعةو العاشرة و الحادية عشر و شكرا
ردحذفشكرا جزسلا أستاد...لكن المحاضرة 11 و 12، لا يمكن تحميلهما.
ردحذفبارك الله فيكم.
To view it you need to ask the owner of the other account to set the Sharing controls to give your KeepandShare user name "zahra_skyler" rights to view the document.
لمحاضرة الحادية عشر
ردحذفالقديس أوغسطين وتاثيره على الفكر السياسي المسيحي
Link does not work
تم حل المشكلة الخاصة بالمحاضرة 11
ردحذفاستاذ ه تكون متساهلا احيانا في التصحيح مع طلبة السنة الاولى ؟؟؟؟ و شكرا.
ردحذفالسلام عليكم أستاد أنا الطالب الدي بعث لك الى ايميلك
ردحذفالسؤال الدي يقول قارن بين الفكر السياسي الاسلامي و الفكر السياسي المسيحي لا أزال أنتظر الاجابة بفارغ الصبر أستاد ....مع فائق تحياتي و احترامي وتقديري .
يا استاذ ارجوك اعطينا تعريفا للمركزية الاوربية ارجوك شكرا
ردحذفيا طلاب من له تعريف عن هذا الموضوع يتصل بي ارجوكم و شكرا جزيلا 0561808823
ردحذفالسلام عليكم استاذ
ردحذفامتحان السداسي الأول 1 فيفري 2011
والإجابة النموذجية
الروابط لا تعمل
شكرا
الرجاءاستاذانتكون لطيفامعنالانه اول امتحان لنا وكم اننا لم نعمل جيدا في الامتحنات الاخرى و في التصحيح و متى الاستدراك الاول لسداسي الاول وشكرا
ردحذفالسلام عليكم
ردحذف-كيفية حساب المعدل
-هل يوجد استدراك لكل سداسي ام استدراك واحد
..................................................شكرا
السلام عليكم يادكتور انا طالب سنة اولى و اود الرابط لتحميل الاجابة النمودجية و جازاك الله خيرا
ردحذفM.kelala SVP on peut avoir la reponse exemple de l'examen qu'on a passé ce matin le 07/02/2012 merci monseieur et bon courage a tout ce que vous faites
ردحذفدكتور قلالة بالنسبة للإستدراك . هل هو بعد هذه الإمتحانات , أم في سبتمبر؟؟
ردحذفاستاذ روابط محاضرات السداسي الثاني لا تعمل ...
ردحذفاستاذالروابط لا تعمل الرجاء مسعادتنا في المرقبة رجاءا استاذ شكرا
ردحذفيا استاذ مت سيكون الاعلان عن النتائج نحن لم نكن في المحاضرة شكرا
ردحذفاستاذالروابط لا تعمل الرجاء مسعادتنا شكرا
ردحذفbin il y a un prblm docteur ;les liens ne marche pas !!
ردحذفالروابط تعمل الآن
ردحذفاستاذالروابط 6 - 7 لا تعمل الرجاء مساعدتنا شكرا
ردحذفالسلام غليكم استاذي الفاضل اريد محاضرات برنامج الميك الماك
ردحذفالرجاء ارسال البريد الالكتروني
حذفيا شيخ روابط راهي حابسة كليا
ردحذفلوكان تستطيع ان تسقمها
لان غير غدوة الاختبار يا ويلللي
الروابط تعمل لكنها تتوقف عند حذ معين من التحميلات عليك بالدخول في بداية اليوم
ردحذفملاحظة: اكتب باللغة العربية لأن السقم هو المرض
السلام عليك يا استاد ممكن ان تعطيني موقع يتكلم على مرحلة انتقال الفكر من ال غرب الى الااسلام شكرا و ارجو الرد
ردحذفالسلام عليكم أستاذي الفاضل
ردحذفأشكر سيادتكم على هذه المعلومات القيمة
السلام عليكم. أستاذ الذي تغيب يوم الامتحان بسبب وله مبرر. هل يمكن اعدة امتحان له?و متى?مع العلم ان المبرر عند الادارة. وشكرا
ردحذفالسلام عليكم أستاذي الكريم
ردحذفأرغب في تحميل محاضرات في الاستشراف ، لكني لم أتمكن من ذلك ، فما الحل رجاء ، وشكرا جزيلا .
Bonjour, s'il vous plait j'aimerais savoir comment se passe le rattrapage?! merci
ردحذفالسلام عليك استاذ انا طالبة السنة الاولى ( صردوح صبرينة الفوج 01) هل ستكون طريقة امتحان الدورة الاستدراكية بنفس اسلوب الامتحان العادي
ردحذفالسلام عليك استاذ انا طالبة السنة الاولى ( صردوح صبرينة الفوج 01) هل ستكون طريقة امتحان الدورة الاستدراكية بنفس اسلوب الامتحان العادي
ردحذفالسلام عليك استاذ انا طالبة السنة الاولى (شطيطح سلمى الفوج28)هل سيكون امتحان الدورة الاستدراكية شامل ام سيكون موضوعين مختلفين شكرا
ردحذفهل ستدرس السنوات الثانية ؟
ردحذفاذا نعم, في اي مادة بالضبط ؟
اعجبتني منهجية تدريسك مما جعلني متعطش لكسب المزيد من الثقافة و المعرفة =) شكرا لك يااستاذ ;)
سلام عليكم دكتور أريد أن أسألك بشأن التخصص أعطتنا الادارة أوراق مكتوب عليها المواد.- يجب علينا اختيار ماذا ندرس و على أساس هذا الاختيار سوف يحدد اختصاصنا فى السنة المقبلة و لكن هناك حيرة و سط الطلاب .فأرجو الشرح لنا ان أردنا مثلا اختيار فى المستقبل دراسات أمنية ماهى المادة التى يجب أن أختارها و شكرا أو أن كان لذيك الوقت الكافى ان تشرح لنا فى احدى محاضراتك و شكرا .
ردحذفشكرا لكم على مجهوداتكم يا استاذنا المحترم ""طالبة سنة اولى ل م د ""
ردحذفيا استاذناانا لم استطع تحميل المحاضرة الرابعة
ردحذف""الفكر السياسي من آسيا إلى اثينا"" فكلما اضغط زر
""download file now"" تتبين لي لافتة مكتوب عليها "EROR"
فما العمل !!!!
السلام عليكم انا ابحث عن اهم المؤلفين في مجال الاستشراف ارجو منك ان تساعدني شكرا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفاستاذ انا اجد صعوبة نوعا ما في استيعابي للدروس و هذا ربما لكثافتها و تداخلها و........
ردحذفعليك بالاتصال بي بعد أي محاضرة وسنتوضح الأمر معا
ردحذفيمكنك إرسال بريد غلكتروني وسارسل لك قائمة بأهم الباحثين في المجال بداية عليك بدخةل المةقع التالي:www.laprospective.fr
ردحذفشكرا أستاذي على كل ما تقدمه لنا تحياتي الطيبة .
ردحذفالسلام عليكم.
ردحذفهل نعتمد على المقارنة ما بين تاريخ الأفكار للمحضارات التي درسناها بما نراه اليوم من تطور في الحضارات الأروبية و القوة الصينية. في الإجابة عن سؤال المقال في الإختبار ؟
و ألف شكر .
يستحسن ذلك لإبراز مدى الوعي بمشكلات الحاضر على ضوء تجارب الماضي
ردحذفشكرا على الجواب .
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالسلام عليكم ,,,,انا طالبة سنة أولى..... من فضلك أستاذ إذا كان بالإمكان إعطاءنا نظرة طفيفة عن الدروس الإكثر أهمية التي من الممكن أن ترد في الإمتحان و هذا نظرًا لكثرة الدروس و كثرة المواد و قصر الفترة الزمنية بين كل مادة و أخرى,,,مع كافة احتراماتنا وتقديرنا لكم........ألف شكر....
ردحذفالسلام عليك أستاذ
ردحذفقرأت أن القديس بولس كان يهوديا و كان أشد الناس عداءً للمسيح عليه السلام و أتباعه
كما أنه لم يعش مع سيدنا عيسى إطلاقا و لم يره قط في حياته إذ كان بولس يعيش في مدينة بآسيا الصغرى و كان والداه فرسيين متعصبين
و للانتقام من النصارى قام بولس برحلة إلى فلسطين ليلتقي بأتباع عيسى عليه السلام
و ذلك بعد صلبه عليه السلام فأوهم بولس النصارى أنه رأى عيسى عليه السلام و هو في طريقه إلى فلسطين و قال له : لماذا تضطهدني... و زعم بولس أنه تمسّح إثر هذه الحادثة فراح يروي لأتباع عيسى عليه السلام أن هذا الأخير أمر بولس أن يقول لهم أن عيسى ابن الله و عيسى هو الله...و كل ذلك انتقاما من النصارى فما لم يتمكن من تحقيقه في زيّ يهودي تمكن من تحقيقه في زيّ نصراني فانتقم من أتباع عيسى بطريقة غير مباشرة عن طريق تحريف معتقداتهم ...لذلك يقال أن بولس هو وراء تحريف المسيحية...عقيدة التثليث و تأليه عيسى عليه السلام و إباحة أكل الخنزير... و لذلك يقال كذلك أن كل النصارى في يومنا هذا هم أتباع بولس (بوليون) و يسمونه بولس الرسول
فهل يمكن لك تفنيد أو تأكيد هذه المعلومة رجاءً و إن كانت صحيحة هل يمكنني توظيفها في أي سؤال متعلق بالفكر السياسي عند القديس بولس
تحياتي شكرا
من فضلك يا أخ نحن لسنا في سباق ...... لكن أنت تردد السؤال و أنا لا أسابقك بل لأنني في أمس الحاجة للأستاذ ............
حذفأخي الفاضل أنا صححت سؤالي و ليس غرضي أن أكرره من أجل أن يلاحظه الأستاذ و عفوًا على الإزعاج
حذفالسلام عليكم ,,,,انا طالبة سنة أولى..... من فضلك أستاذ إذا كان بالإمكان إعطاءنا نظرة طفيفة عن الدروس الإكثر أهمية التي من الممكن أن ترد في الإمتحان و هذا نظرًا لكثرة الدروس و كثرة المواد و قصر الفترة الزمنية بين كل مادة و أخرى,,,مع كافة احتراماتنا وتقديرنا لكم........ألف شكر....
ردحذفbon courage
ردحذفيرى أرسطو أن الإنسان حيوان سياسي لماذا؟
ردحذفلأن الطبيعة الإنسانية تقتضي الاهتمام بالسياسة و القضايا العامة
حذفالديمقراطية عند "سقراط" و"أفلاطون" نظام سيء لماذا؟
ردحذفالديمقراطية عند "سقراط" و"أفلاطون" نظام سيء لماذا؟
ردحذفيرى افلاطون وارسطو ان الديمقراطية نظام سيء لانها تفتح المجال للفقراء و لغير المؤهلين لممارسة الحكم و حكم الفقراء يؤدي الى انتشار الظلم و الاستبداد و تحقيق المصالح الشخصية بعيدا عن مصلحة الشعب.
استاذ انا طالبة السنة الاولى من فضلكم ماذا عن الجواب المثالي بالنسبة لموضوع الامتحان في المجموعة الأولى
ردحذفbonsoir monsieur
ردحذفj'ai remarqué que les leçons de la prospective sont pas toutes publiés
monsieur on vous demande de bien vouloir ne les publiés le plus vite possible
car on commence a stressés vu que les schémas explistes ne sont pas avec nous.
merci d'avance
salam aliykoum