التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محاضرات





 باسم الله الرحمن الرحيم 

هام جدا
امتحان السداسي الثاني
روابط جديدة للمحاضرات التي لم تُفتح


ملاحظة هامة بخصوص الامتحان:
سيكون الامتحان بإذن الله على شكل 04 أسئلة يُطلًب الإجابة عليها مباشرة وليس على شكل مقالة نظرا للانقطاع الذي حصل في تسلسل المحاضرات بسبب الظروف التي تمر بها الجامعة.
بالتوفيق للجميع 



مرحبا
في السنة الجامعية 2018 ـ 2019

مرحبا بطلبة الأستاذ محمد سليم قلالة في مادة تاريخ الفكر السياسي سنة أولى علوم سياسية وعلاقات دولية،

 مرحبا بطلبة الأستاذ  محمد سليم قلالة في مادة الاستشراف والتخطيط الاستراتيجي ماستر1، ماستر2، دكتوراة.
معلومات مفيدة لطلبة السنة أولى تاريخ الفكر السياسي:
 ـ عدد المحاضرات التي سيتم تقديمها في السداسي الاول
24 محاضرة (12 اسبوعا بمعدل محاضرتين متتاليتين في الأسبوع)
ـ تقدم المحاضرات كل يوم سبت وأربعاء من الساعة الـ
ثانية بعد الظهر إلى الثالثة والنصف في مدرج  عبد الحفيظ السعيد بكلية العلوم السياسية ببن عكنون. 
ـ يجيب الاستاذ على اسئلة الطلبة ويفتح نقاشا في النصف الساعة الأخير من المحاضرة .
ـ يتم شرح المحاضرة نقطة بنقطة وعلى الطالب أن يسجل ملخصات عن الشرح الذي يقدمه الأستاذ، بأسلوبه الخاص.
ـ الباوربوانت أو الملخصات التي يضعها الأستاذ في هذا الموقع لا تفي بالغرض وحدها. هناك تكامل بين الباوربوانت والمحاضرة والمراجع...
ـ على الطالب أن يسعى لاستخلاص العلاقات والترابط بين الفلاسة والمفكرين وأن يهتم بالترتيب الكرونولوجي للحضارات وأن يسجل أهم فكرة رئيسة لكل فيلسوف وعلاقتها بمجمل فلسفته، وإن تعذر عليه ذلك يطلبها من الأستاذ في فترة الأسئلة.
ـ تقييم الطالب في آخر السداسي يكون على اساس قدرته على كتابة مقالة تحليلية تتناول موضوعا له علاقة بالمادة. 
ـ يمكن للطالب أن يوجه أسئلة عبر البريد الإلكتروني للأستاذ أو عبر الموقع الحالي.
ـ يستحسن قراءة أسئلة الطلبة السابقين في الموقع وإجابات الأستاذ عليها.
ـ من الأفضل تحميل الكتب الموجودة في هذا الموقع والاطلاع عليها أو الاستفادة منها في البحث الذي سيقدمه الطالب في الأعمال الموجهة.
ـ هناك مراجع أخرى في موقع مكتبة المصطفى الإلكترونية، وفي مكتبات إلكترونية أخرى يستحسن الاستفادة منها. 

ـ كتاب الأستاذ محمد سليم قلالة في الفكر السياسي موجود بمكتبة الكلية وغير متوفر للبيع.  

لأي استفسار الاتصال بالأستاذ
 عبرالبريد الالكتروني التالي
salimkelala@gmail.com
بالتوفيق للجميع


محاضرات السنة الجامعية 2015ـ 2016 ستوضع تباعا
في هذا المكان

 برنامج المحاضرات 
(توضع ملخصات المحاضرات تباعا بعد عرضها ومناقشتها في المدرج)

المحاضرة الأولى: تاريخ الفكر السياسي المحطات الأساسية (البرنامج السنوي) https://drive.google.com/file/d/0B2YxdNnXwE_1ZjM1NmQyMzQtMDg0ZC00NDJiLTljODYtNGE5NjFjMzllOTc1/view?usp=sharing





محاضرات السداسي الثاني


 كتب للتحميل
(الروابط لا تعمل مؤقتا  المؤلفات موجودة في الانترنت)
مراجع مفيدة للتحميل مجانا انقر على الرابط:
1 ـ الفلسفة والفكر السياسي في الصين القديمة: عمر عبد الحي

2ـ تيارات ثقافية بين العرب والفرس، محمد الحوفي

                  
3   ـ النظرية السياسية عند اليونان

4 ـ أرسطو، ألفرد ادوارد تايلور

تحميل كتاب أدب الدنيا والدين 
تحميل كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك شهاب الدين ابن أبي الربيع الجزء 2
 تحميل كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك الجزء 1 مقدمة في دراسة التراث السياسي الإسلامي
تحميل كتاب لغة السياسة في الإسلام برنارد لويس
تحميل كتاب الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع
تحميل كتاب شكيب أرسلان لما تخلف المسلمون وتقدم غيرهم 
تحميل كتاب : L'unite de l'homme St Thoma Vs Averroes (وحدة الإنسان القديس توما ألاكويني ضد ابن رشد) بالفرنسية (اأو كيف انتقلت أفكار ابن رشد إلى الغرب)
تحميل كتاب : العقد الاجتماعي لروسو Du Contrat social بالفرنسية 





امتحانات

الإجابة النمودجية

امتحان السداسي الأول 1 فيفري 2011


- إمتحان السداسي الأول 


امتحان السداسي الثاني 2012
محاضرات في تاريخ الفكر السياسي

 انقر هنا




الجواب النمودجي جوان 2011


كلية العلوم السياسية والإعلام

قسم العلوم السياسية

تاريخ الفكر السياسي



امتحان السداسي 2

الإجابة النموذجية



سؤال 01: هل كان الحكم عند المسلمين مدنيا أم دينيا؟ علل ذلك مركزا على رأي الماوردي في طبيعة السلطة السياسية. ( 6 نقاط )

الحجج القائلة بأنه مدني: ( نقطتان 2)

ـ تغير نمط اختيار الخليفة من أبي بكر ( شورى السقيفة)، عمر (وصية + استشارة ضيقة)، عثمان ( وصية موسعة لـ 6 + شورى)...

ـ وجود ميثاق مدني أي دستور للمدينة ـ للمسلمين وغير المسلمين.

ـ الدين منهج للدولة ولكن ليس على طريقة اللاهوت المسيحي.

ـ في مسائل سياسة الدولة الأسبقية في الإسلام للخبرة على الدين ـ عمر بن العاص على جيش فيه أبي بكر وعمرو ـ رضي الله عنهم.

ـ مراعاة مصلحة الأمة جواز إمامة المفضول مع وجود من هو أفضل منه عند اتفاق الأمة على ذلك.

الحجج القائلة بأنه ديني: ( نقطتان 2)

ـ مركز قيادة الدولة هو المسجد وهو رمز ديني.

ـ الحكم لا يكون إلا بما بما أنزل الله.

ـ آخر ما فصل في شورى السقيفة هو نص الحديث.

أما عند الماوردي: ( نقطتان 2)

ـ الحاكم ليس خليفة لله إنما لرسول الله صلى الله عليه وسلم

ـ ليست هناك قداسة دينية للحاكم

ـ السلطة ليست مشخصة في الحاكم

ـ الحاكم ليس امتدادا للذات الإلهية

ـ لا يُستخلف الله لأنه لا يغيب ولا يموت

ـ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل أنه خليفة الله بل بشر يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ” قل إنما أنا بشر مثلُكم“ .



النتيجة: الحكم في الإسلام مدني في خدمة المبادئ والرسالة الدينية.



السؤال الثاني (4 نقاط): حاول بعض الفلاسفة والمفكرين المسلمين في عصر النهضة العربية ـ الإسلامية الانفتاح على الحضارة الغربية. قدم مثالين على الأقل.. موضحا نتائج ذلك.



المثالان: ( نقطتان 2 )

• الطهطاوي رفاعة رفعت: 1801 ـ 1873

: ـ في مؤلفه المرشد الأمين للبنات والبنين أشاد بالثورة الفرنسية وبالقوانين الفرنسية.

و

• خير الدين التونسي 1820 ـ 1890 : في كتابه أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك

• حاول الانفتاح على الثقافة الغربية واعتبرا أن النموذج الغربي هو الأمثل للأمة. ودعا كل منهما إلى إقامة دولة عصرية على النمط الأوروبي ـ كما حدث في مصر محمد علي 1805 ـ 1848 ، والأمير عبد القادر: 1832 ـ 1848

فكانت نتيجة هذه المحاولة : ( نقطتان 2)

ـ رفض على المستوى الفكري لطروحات مثل هؤلاء المفكرين من قبل المستشرقين

ـ استمرار الموجة الاستعمارية

ـ بداية ظهور الأفكار المناهضة للاستعمار الغربي والمنادية للوحدة: جمال الدين الأفغاني

ـ وظهور الأفكار الإصلاحية المنادية للعودة إلى الذات: محمد عبده، ابن باديس،

ـ ثم الأفكار الثورية والمتطرفة: سيد قطب، التكفيريون...الخ.


السؤال 3 ( 10 نقاط ): انتقلت العقلانية من ابن رشد إلى أوروبا بوسائل مختلفة:

أـ بيّن كيف حدث الانتقال:

ب ـ ابرز انعكاس ذلك على الكنيسة وأوروبا.

ج ـ ماذا تستنتج



مقدمة ( 01 نقطة ): يبين فيها الطالب كون الأفكار تنتقل من حضارة إلى أخرى منذ ما قبل الميلاد، وكما انتقل الفكر اليوناني إلى المسلمين استفادوا منه وطوروه، انتقل الفكر الإسلامي إلى الغرب واستفاد منه إلا أن غالبية الغربيين ينكرون ذلك نتيجة سيطرة مفهوم المركزية الغربية ويعتبرون أن المسلمين لم يكونوا سوى ناقلين للفكر اليوناني.

كيف حدث الانتقال (05 نقاط) :

تأثرت أوروبا إلى أبعد الحدود بابن رشد بعد أن انغلقت على نفسها مدة نحو 7 قرون، أي ما بعد غلق الامبراطور جوستينيان المدرسة الأفلاطونية سنة 529. وجاء ذلك من خلال طريقين:

مباشر:

ابن رشد:

حيث أثر في كل من:

ـ روجر باكون 1211 ـ 1294 الذي اعتبر أب المنهج التجريبي والعقلاني في أوروبا.

أشاد بعقلانية العرب وباللغة العربية حيث قال:

” إن الفلسفة مأخوذة عن العرب فلا تُفهم كما يجب إلا إذا عُرفَت اللغة العربية“

ـ موسى ابن ميمون (1135 ـ 1204) الذي قرأ جميع كتب ابن رشد خلال 13 سنة و ترجم الفكر الإسلامي إلى العبرية واللاتينية. وتبنى منهج الحضارة الإسلامية.

ـ توما ألاكويني الذي نقل منهج الربط بين الحكمة والشريعة إلى ما يعرف بالمدرسية التي حاولت تفسير المسيحية من خلال أرسطو وأفلاطون.

واستفاد من المستوى الذي رفعت إليه الحضارة الإسلامية الإنسان إلى ـ مستوى المسؤولية ومستوى الحرية و رفض العبودية ـ الذي كانا لهما انعكاس على معاملاته السياسية.

ـ جامعتي باريس (حوالي سنة 1200) وأكسفورد ( حوالي 1167).

ـ طُبعت كتب ابن رشد في البندقية ـ إيطاليا ـ سنة 1477م.

ـ تأسست العقلانية الأوروبية على مبادئ ابن رشد قبل ديكارت الذي جاء بعد 4 قرون ـ 1596 ـ 1650

ـ تنكر الغرب لابن رشد إلى غاية القرن العشرين حيث أعادت فرنسا إدراج فلسفته في البرامج التعليمية (الباكالوريا) سنة 1989

غير المباشر: المؤلفات الفلسفية والعلمية (الفارابي، ابن سينا)

المنهج العلمي التجريبي في الطبيعة والعلوم الاجتماعية

تأثير المدن الإسلامية ( طليطلة) Toledo

تأثير المدن الناقلة للحضارة الإسلامية ( صقلية)

ـ كانت طُليطلة و صقلية بوابتا دخول الفلسفة الإسلامية إلى أوروبا.





ـ الترجمات:

ـ 1230م: ترجم Michael Scot ميخائيل سكوت كتابات ابن رشد في عهد فريديرك الثاني، (تهافت التهافت + مناهج الأدلة + فصل المقال)

ـ ألبرت الكبير Albert le grand تناول أفكار ابن رشد في أكثر من موقع.

ـ تم تحويل الفكر العقلاني إلى آلية عملية.

ـ ترجمة الكندي (الجواهر الخمس) ( في العقل) ـ جيراردو ألكريموني.

ـ ترجمة الغزالي (مقاصد الفلسفة)

ـ ترجمة ابن سينا (مقتطفات من الشفا) ترجمها جونديسا ليفي بمساعدة يوحنا الإسباني.

انعكاس ذلك على الكنيسة وأوروبا ( 03 نقاط):

في الجانب السلبي:

الكنيسة عارضت ابن رشد لسببين:

ـ معارضة الرشدية للاهوت المسيحي

ـ خشية الكنيسة من سلطة الرشدية ( سلطة العقل، أولوية المنهج العقلي على لمنهج الديني)

ـ اعتبرت الكنيسة افكار ابن ميمون مخربة للمسيحية رغم أنه يهودي.

ـ حاصرت أفكار الفلاسفة العقلانيين ( أوكام ، باكون...).

ـ تحالفت الكنيسة مع الإقطاع لأجل الاستمرار ـ الحروب الصليبية ـ

في الجانب الإيجابي:

ـ أدخلت الرشدية اللاتينية قسطا من العقلانية على المسيحية (إمكانية التناسق بين العقل والدين)

ـ قربت بين الفلسفة واللاهوت بعد أن كانا متنافرين (إمكانية الوصول إلى معرفة الله بواسطة ؤرالدراسة والبحث) ـ.

ـ ظهور الإصلاح الديني ـ لوثر كالفين ـ ثم الصراع بين البروتسنت والكاثوليك في أوربا.

ـ بداية ظهور اتفاقيات ” الكونكوردا“ بين البابوية والدول الملكية للفصل بين السلطتين الزمنية والروحية. (العقل، الدين)

ـ التأسيس لقيام الدولة الحديثة ثم العصرية الأوروبية على أسس مدنية وعقلانية.

النتيجة (01 نقطة):

تم انتقال الرشدية اللاتينية إلى أوروبا بطريقتين مباشرة وغير مباشرة و أثر ذلك في الكنيسة سلبا حيث وجدت نفسها تفقد قوتها وسيطرتها تدريجا، وفي الدولة الحديثة إيجابا حيث تمكنت من أن تبني نفسها على أسس عقلانية جديدة، وتنطلق في نهضتها العلمية، مستفيدة من التراث الإسلامي الضخم في هذا الجانب.


امتحان السداسي01
الفكر السياسي
الأجابة النموذجية
انقر هنا



عناصر الإجابة النموذجية
لامتحان السداسي الأول
تاريخ الفكر السياسي
29 جانفي 2013
أ.د محمد سليم قلالة

المجموعة 1:
السؤال الأول: 05 نقاط
ماذا يعني القديس بولس بقوله: الذي يقاوم سلطة الحاكم يقاوم النظام الذي  أقامه الله
الجواب النموذجي ينبغي أن يكون على شكل فقرة تتضمن العناصر التالية:
ـ من يكون القديس بول
ـ  مفهوم تجزئة الولاء الذي أسس لنظام جديد...
ـ وجد سلطتين دينية ومدنية
ـ ووجود مجتمعين ديني ومدني
ـ نهاية القديس بول

السؤال الثاني: 15 نقطة
هل الديمقراطية كما فهما اليونان (سقراط أفلاطون، أرسطو) هي نظام صالح اليوم؟.
المقالة النموذجية ينبغي أن تٌبنى بطريقة منظمة وتكتب بأسلوب سلس ولغة سليمة وتتضمن العناصر التالية:
موقف سقراط:  الرافض للديمقراطية باعتبارها غوغائية ودفاعه عن الارستقراطية ونهايته.
موقف أفلاطون: الرافض للنظام الديمقراطي والمدافع عن نظام الحاكم الفيلسوف ثم دعوته في آخر حياته لنظام شبه مختلط يحكمه فيلوسوف ولكنه يخضع للقانون.
موقف أرسطو: الذي خلص من خلال تصنيفه لمختلف أنظمة الحكم إل أن الديمقراطية هي نتاج فساد الحكومة الدستورية وعليه فإنها تعد نظاما غير صالح مقدما البديل الأنسب من خلال نظام تختص فيه الديمقراطية بالتشريع والارستقراطية بالتنفيذ.
والنتيجة أن الديمقراطية كما طرحها الفلاسفة اليونان لم تكن بالنظام الصالح.
ما الذي يجعلنا اليوم نعتبرها نظاما صالحا؟
الإجابة عن هذا السؤال تكون إما ب بطرح
الفرق بين مكونات الديمقراطية اليوم وما كانت عليه في العهد الإغريقي من خلال إبراز مستوى تعليم الناس وزوال فكرة الانتماء الطبقي بالولادة ...الخ أو بإبراز أن الديمقراطية مازالت فاسدة إلى اليوم بحيث أن الطبقات أخذت شكلا آخر فقط، والغوغائية مازالت تحكم في البلاد المتخلفة باسمها...


المجموعة الثالثة

السؤال الأول: 05 نقاط
ماذا يعني القديس بول بقوله: ردوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله"؟

ـ أولا ينبغي إبراز أن العبارة هي منقولة عن المسيح عليه السلام
ـ ثم إبراز الظرف الذي قيلت فيه من خلال الرد على الفريسيين
ـ ثم إبراز أبعادها السياسية التي تعني
ـ وجود سلطتين دينية ومدينة
ـ ووجود مجتمعين ديني ومدني
ورفض المسيحية لبديل الصراع والثورة على الإمبراطور

السؤال الثاني 15 نقطة

هل مازال التعليم كما جاء به كنفوشيوس وأفلاطون  وسيلة أساسية للإصلاح السياسي اليوم؟.
أكتب مقالة تحليلية مبينا رأيك في ذلك؟

المقالة النموذجية ينبغي أن تٌبنى بطريقة منظمة وتكتب بأسلوب سلس ولغة سليمة وتتضمن العناصر التالية:
ـ الانطلاق من مفهوم كونفوشيوس للقلب الحي الذي هو أساس إصلاح الدولة عن طريق المعرفة التي لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق التعليم
ـ الوصول إلى أن المعرفة هي أساس الإصلاح وأساس تعزيز العلاقات والقضاء على الجريمة وإفشاء السلم في الدولة.
ـ الربط بين الإصلاح السياسي وتحقيق المعرفة الحقّة القائمة على تمحيص الأشياء.
ـ إبراز أن التعليم هو الذي يقوم السلوك البشري ويصحح من فساد الطبيعة البشرية وليست الدولة التي تقوم بذلك باعتبار أنها تكتفي ببناء المدارس وتوفير المنشآت.
بعد كونفوشيوس يتم التطرق إلى الدور الذي يعطيه أفلاطون للتعليم لإصلاح شؤون الدولة:
حيث ينطبق أفلاطون من تفسير الاضطراب الذي يقع في النفس البشرية الناتج عن الصراع بين طبقاتها الثلاث  ثم ينعكس على المجتمع والدولة ويتجلى في شكل طبقات ثلاث... ليصل إلى أنه لا يوجد حل لإزالة هذا الاضطراب في النفس أو في المجتمع أو في الدولة إلا من خلال التعليم والمعلم.
ومنه يقول بأن الدولة هي منظمة تعليمية، ومنه يصل إلى تمجيد دور الفيلسوف الحاكم، ودور الأكاديمية ودور كل من يتعلم ليصبح بإمكانه حل مشكلاته وإزالة الاضطراب بداخله...
ومنه نصل إلى نتيجة أن كلا من كنفوشيوس وأفلاطون انطلقا من داخل الإنسان للإصلاح باعتبارهما فلاسفة إنسانيين.
وعلى ضوء هذه النتيجة نتساءل هل مازال التعليم وسيلة أساسية للإصلاح السياسي اليوم؟
والإجابة هنا تكون إما بتأكيد فرضية أنه مازال صالحا باعتبار أن سبب ضعف الأداء السياسي وتفشي الفساد وعدم القدرة على حل المشكلات هو نتيجة ضعف  التكوين بجميع أنواعه، لدى الساسة وأفراد المجتمع... أو تأكيد فرضية أن التعليم اليوم لم يعد له دور في الإصلاح باعتبار أن السياسة هي من يتحكم فيه، وينبغي بداية القيام بإصلاح سياسي يمس النظام القائم الذي سيطرح سياسة تعليمية تُمكن المجتمع من الانطلاق.
ولكن كيف نصل إلى هذا لنظام السياسي؟ يبقى السؤال مطروحا.





ماستر 02  
محاضرات في  الاستشراف الاستراتيجي
يجد طلبة الدراسات العليا والقراء في هذه الصفحة قائمة بآخر المحاضرات الأكاديمة  التي ألقيتها في الجامعة في مجال الاستشراف، يمكن الاتصال عبر البريد الإلكتروني لأي استفسار مع تقديم تعريف مختصر لصاحب الطلب: salimkelala@gmail.com


 المراجع باللغة العربية:ـ الاستشراف الاستراتيجي للمؤسسات والاقاليم ـ ميشال غودييه ـ تعريب  محمد سليم قلالة ، قيس الهمامي

المحاضرات
1ـ البرنامج
14ـ برنامج ماكتور لتحليل استراتجيات الفاعلين



 








 
 
 

تعليقات

  1. salut mon professeur je te dit merci bien vous ete tré jonti moi . de misse tmorte

    ردحذف
  2. merci beaucoup Mr kelala de vos informations et de votre aide on poura jamais vous le rendre merci

    ردحذف
  3. أ.د محمد سليم قلالة14 نوفمبر 2010 في 7:59 م

    لا شكر على واجب،تمنياتي بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  4. أشكركم أستاذنا الفاضل سليم قلالة على ماتقدموه من اجلنا نحن الطلبة وعلى هذا الموقع المفيد

    آملة ان تستمروا على ماتقدموه لنا لان ليس لنا غنا عن محاضراتكم ومعلوماتكم

    واسأل الله ان يحفظك استاذنا الفاضل وان ينير دربك وينفع بك كل طالب علم

    دمتم بخير

    ردحذف
  5. BON JOUR MS JE VUEX DIRE LORSQUE VOUS PARLEZ SVP PARLEZ DU MéCRO

    ردحذف
  6. السلام عليكم استاذي
    انا طالب في كلية العلوم السياسية و الاعلام وانا ابحث عن كتبك ولم اجدها فكيف الحل استاذي المحترم
    طالبك عمار

    ردحذف
  7. ارجوك استاّّد اريد المنهج الافلاطوني شكرا

    ردحذف
  8. أ.د محمد سليم قلالة15 ديسمبر 2010 في 11:13 ص

    إلى صاحب التعليق رقم 6: ما هي الكتب التي تبحث عنها من بين كتبي؟ شكرا

    ردحذف
  9. أ.د محمد سليم قلالة15 ديسمبر 2010 في 11:26 ص

    إلى صاحب التعليق رقم 07
    هناك مبادئ يقوم عليها المنهج الأفلاطوني:
    ـ النظام على مستوى النفس ينعكس على النظام على مستوى المجتمع والدولة.
    ـ التعليم هو الذي يحقق التوازن إن في النفس أو المجتمع.
    ـ العدل ينتج عن النفس المتوازنة والطغيان يحدث لدى النفس المضطربة وكذلك الشأن بالنسبة للمجتمع والدولة.
    ـ الوصول إلى الحقيقة يتم عبر الإرتقاء في سلم التأمل.
    ـ التوازن الأمثل يكون لدى الحاكم الفيلسوف ولذا فهو الأفضل للحكم.
    الخلاصة: منهجه إنساني مثالي مفتاحه النظام ووسيلته التأمل

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا استاد قلالة على معلوماتك القيمة

    ردحذف
  11. اسياد انا طالبة بالسنة الاولى اريد ان تعطينا نمودج عن امتحان لاْخد فكرة عامة عن طريقة الامتحان و طريقة الاجابة من فضلك الكبير الينا يا استاد و شكرا و تمنياتي لك بلاستمرارية بهدا النجاح و هدا المجهود الدي تقوم به.

    ردحذف
  12. salam alikoum dr kelala , bn welah ca fé grand plaisir de voir un prof interisé par le future de les etudiants , un blog avec des cours et des livres c'est vraiment fantastic , bravo et bon contenuation dr salim , moi betekh sidali etudiant en sciences politiques groupe 34 , bravo bravo bravo de ,

    ردحذف
  13. أ.د قلالة

    صيغة الامتحان تكون كالتالي:
    سؤالين مباشرين لاختبار المعلومات لدى الطالب تكون الإجابة عنهما مختصرة.. علامة كل سؤال 4 نقاط. وسؤال تحليلي في شكل مقالة لاختبار قدرة الطالب على الاستنتاج علامته 12 نقطة. وجميع الأسئلة تكون إجبارية

    بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  14. رسالة من الطالب بتاخ سيدعلي :
    ملاحظة فقط أستاد من فضلك فقط أرجو منك اعادة رفع الفصل الأول من كتابك خلم والدتي للاطلاع فقط على المضمون ، الرابط الآن لا يعمل في انتظار الرد تقبل مني فائق الاحترام و التقدير دكتور .

    سرال ثاني : ماهو معامل مادة تاريخ الفكر السياسي و هل تتقاسم نقطة المحاظرة مع الأعمال الموجهة ومن فضلك ادا امكن كيف يتم حساب معدل المادة و المعدل العام للطالب و نصائح للمراجعة و الأشياء الأساسية التي يجب على الطالب أن يركز فيها أثناء المراجعة ،

    ملاحظة : أريد أن أساهم في انشاء منتدى و سيكون أفضل من البلوج على ما أظن فيه أقسام متنوعة و متعددة سيهل على الطلبة الاطلاع على كل جديد ، هده كفكرة ان أردت تجسيدها أنا مستعد لتصميم المنتدى و الاشراف عليه .


    في انتظار الد السريع تقبل مني فائق الاحترام و التقدير .

    ردحذف
  15. ـ بالنسبة لعلامة المادة المحاضرة على 60 والأعمال الموجهة على 40
    ـ بالنسبة لحساب المعدلات والانتقال هناك نص قانوني مفصل يوضح ذلك معلق في مكتب الإدارة الطابق الثاني البناية الجديدة للاطلاع
    ـ بالنسبة للمنتدى بادر سندعم المبادرة
    ـ بالنسبة للفصل الاول سأعيد تحميل رابط جديد له
    تحياتي

    ردحذف
  16. وصل يا استاذ المنتدى في طور الانجاز ، يمكنك تفقده و ابداء رأيك في انتظار اللمسات الرئيسية أنتظر رأيك يا أستاذ

    بتاخ سيدعلي

    ردحذف
  17. الرابط : http://salimkelala.3oloum.com/

    ردحذف
  18. http://salimkelala.3oloum.com

    أرجو منك التسجيل يادكتور لأمحنك صلاحيات المدير ـ أرجو منك المساهمة معي في انشاء المواضيع في انتظار الرد

    ردحذف
  19. هل أنت مع استمرار فكرة المنتدى يا دكتور ؟؟؟

    بتاخ سيدعلي

    ردحذف
  20. تحياتي لك استادي الفاضل وجزاك الله خيرا على ماتقدمه من نصائح ومعلومات قيمة.لدي رجاء عندك ان تفضلت الرجاءالتساهل في تصحيحك لاوراق الامتحان فنحن طلبة السنة الاولىلازلنا لم نتعود على نظام الجامعة وخاصة نظام ل م د ي.وبارك الله فيك ارجو الرد

    ردحذف
  21. الأسئلة ستكون واضحة وفي متناول الجميع إن شاء الله
    وبالتوفيق

    ردحذف
  22. أولا نشكرك على روح المسؤولية تجاه الطلبة .
    وأنا بحاجة الى التوجيه فيما يتعلق بالمنتدى ، هل هناك يمككنا التحاور حول فروع المنتدى و أقسامة و ماهي الأقسام التي يجب أن تضاف أو تزال و أمور أخرى .

    بتاخ سيدعـــلــــــــي
    تقبل مني فائق الاحترام و التقدير يا دكتور

    ردحذف
  23. شكرا لك استاد على كل ماتعمله من اجلنا انا طريقتك في الثعليم ممتازة انت تستحق ان تكون مثلنا الاعلى كما قال هارون الرشيد من علمني حرفا صرت له عبدا شكرا والله يحفظك لاولدك

    ردحذف
  24. الطالب قراش هيثم :
    أولا نحييك يا أستاذ على المجهودات التي تقوم بها من أجل ايصال الطلبة الى باب النجاح ، من خلال هذه المدونة و الشيئ الجديد الذي انذهت منه و هو المنتدى الجديد الذي أنشئ وقد سجلت فيه
    تحياتي دكتور

    ردحذف
  25. سلام الله عليك يا استاذ الاساتذة.في الحقيقة الامتحان اليوم كان نوعا ما في متناول الجميع.لا ادري ان كانت اجابتي صحيحة ام لا ..انامتوترة جدا..ارجو ان تعرض لنا نموذج الاجابة الصحيحة ومشكور على جهودك الجبارة.مع خالص تحيات طالبتك الوفية.

    ردحذف
  26. نرجوا منك استادنا الكريم ان تعرض لنا نمودج الاجابة لانني جد قلقة فيما يخص الامتحان شكرا على مجهوداتك القيمة يا استاد الى اللقاء.

    ردحذف
  27. merci beaucoup Mr le professeur pour touts de la part de touts les élevés de 1ér année science politique.

    ردحذف
  28. أرجو ان تقدم الاجابة النموذجية فرصة لانطلاق المنتدى يا دكتور ، يكفي فقط أن تضع اعلانا في المدونة ليلج الطلاب الى المنتدى و هذه هي فرصة الانطلاق يا دكتور .

    بتاخ سيدعلي
    الـــــــــــــــــى كافة الطلاب تم فتح منتدى الدكتور محمد سليم قلالة لمن أراد الاشراف على أقسام المنتدى يدخل و يقدم طلبا في قسم طلبات الاشراف سيكون له ذلك .


    فائق احتراماتي أستاذي الفاضل .

    ردحذف
  29. تم فتح منتدى الدكتور سليم قلالة :

    www.salimkelala.3oloum.com

    ردحذف
  30. الإجابة النموذجية في الرابط التالي:
    http://kvisit.com/StMecAQ
    أو في المدونة ـ مع محاضرات ـ أو في المنتدى
    www.salimkelala.3oloum.com
    مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  31. وصل يا أستاذ تم نشر الاجابة على المنتدى و التصويت كذلك

    بتاخ سيدعلي

    ردحذف
  32. سلام عليكم استاد اشكرك على ما تقدمه لنا ولكن مع انى اتتبع كل محاضراتك الا انى لم احسن الاجابة على اسئلة الامتحان .ارجوك ان تفيدنى ببعض النصائح.و شكرا

    ردحذف
  33. انا طالبة عندك احضر جميع محاضراتك واجتهدة لانجح في مادتك لكنني لم افلح حتى في تكوين جملة اتمنى ان تساعدنا في نتائج امتحان لان نصف طلاب فاهمين محاضراتك لكنهم ل يستطعوا اجابة (انا اتحذث عن مجموعة من 25الى36)

    ردحذف
  34. اتمنى ان لا يكون كلامي قد فهم غلط فانا لاابحث عن نقطة لكن بعض بنات رايت دموعهن ولا يستطعون تواصل معك فاردت ابلاغك عنهن لمساعدتهن ومساعدت مجموعة

    ردحذف
  35. ارجوا استادنا الكريم ان تساعدنا في النقاط كن الى حد ما متساهل في التصحيح لان كما تعرف هدا امتحاننا الاول من فضلك يا استاد و شكرا...

    ردحذف
  36. you are the best teacher
    amine

    ردحذف
  37. بالنسبة للامتحان كان في متناول حفاظين فقط وليس للذين فهموا واخذوا عبرة من فلاسفة وحضارات كنا نتوقع ان تكون اسئلتك مختلفة عن باقي اساتذة و مميزة مهم سنلتقي في استدراك وسيكون هنالك حديث اخر لكن لدي اعتراض عن استاذ مراقب الذي شتت افكارنا نحن الذين كنا في خلف واسئلة استدراكية هل ستكون مثل امتحان سابق ام لا دمت في رعاية الله وحفظه يا استاذنا محترم وكريم مع تمنياتي بالتوفيق للمجموعة 3(g25الىG36)

    ردحذف
  38. merci monsieur le professeure...

    ردحذف
  39. السؤال الأول : فهم أولا ثم معلومات أما السؤال الثاني ففيه المعلومات أولا ثم الفهم ـ أما السؤال الثالث (12 نقطة) ففيه التحليل والاستنتاج أولا وبطبيعة الحال لا يمكن التحليل بدون قاعدة معلومات كافية، وقد بدت لي هذه الطريقة الأنسب لغالبية الطلبة، مع العلم أن هناك طلبة متفوقون في الاستنتاج والتحليل ومن شأنهم أن يبرعوا في السؤال الثاني. أما التشتيت فإنه بالفعل عادة ما يكون في المدرجات و في الصفوف الأخيرة، وأنصح الذين يحتاجون التركيز أكثر م غيرهم أن يجلسوا في المقدمة أو أن يطلبوا مني تغييرهم إلى القاعات قبل بدء الامتحان وسأفعل….
    بالتوفيق

    ردحذف
  40. إننا نصحح الاوراق ونحن على دراية تامة بأنها أول تجربة لكم جميعا

    ردحذف
  41. امتحان كان صعبا نوعا ما مهم ما فات قد فات وهي تجربة مفيدة لنا للمستقبل لنكون انفسنا لدي سؤال اتمنى ان تجيبني يا استاذ طرح علي من طرف والد و لم اعرف ان اجابة عليه وهو لماذا شباب جزائري لا يمارس سياسة و لماذا لاشعب جزائري لا يقوم بما قامت به كل من مصر و تونس هل خوفا من الدولة ام غباء شعب جزائري و شكرا مسبقا يا استاذ

    ردحذف
  42. اتمنى نجاح للكل واسئلة زميلي مشوقة نحن ننتظر اجابتك يا استاذ ونحن نشكرك على تواصل معنا بدون تكبر

    ردحذف
  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا اشكرك استاذنا الفاضل السيد سليم قلالة على ما تقدمه لنا من اهتمام جزاك الله خيرا

    ثانيا بالنسبة للامتحان فلقد اصبت باحباط وذلك لانني ركزت كثيرا على الحضارة اصينية والكنفوشسية والطاوية والبوذيو وافلاطون وارسطو
    وذلك لان صعب عليا تحميل المحاضرتين الاخيرتين ولا اعلم ما السبب ولم اسحصل عليهما الا يوم قبل الامتحان

    أطالك استاذما من فضلك الله يحفظك أن تحدد لنا في الامتحانات القادمة المواضيع التي نركز عليها من فضلكم
    فنحن في السنة الاولى وتغير نمط الدراسة علينا 180 درجة

    الله يعين الجميع

    وشكرا لك استاذ سليم قلالة

    دمت في حفظ الله

    ردحذف
  44. أ.د سليم قلالة7 فبراير 2011 في 11:10 ص

    بالنسبة للسائل عن لماذا لا يمارس الشباب الجزائري اليوم السياسة كما تونس ومصر، أظن بأن ما عرفته الجزائر في العقد الماضي هو السبب. لقد طالب الشعب بالتغيير وعلى رأسهم الشباب قبل 20 سنة وحدث ما حدث، اليوم شبابنا أكثر نضجا بالتجربة السابقة ومطالبه ستكون نوعية وبوسائل نوعية. طالع المقال الذي كتبته في هذه المدونة: التغيير الكمي والتغيير النوعي ففيه بعض الإجابة عن أسئلتك.

    ردحذف
  45. شكرا يا استاذ على اجاب وساطلع على المقال وشكرا ثانية وانصحنا عن طريقة حفظ لانني حتى ان لم انجح في حتى مادة

    ردحذف
  46. هل اشئلة امتحان استدراكي ستكون مثل الامتحان ام لا

    ردحذف
  47. asque le rattrapage doit être ou septembre ou man tenon appris les examens merci monsieur le professeure pour tout et a la prochaine...........

    ردحذف
  48. متى سيكون الامتحان الاستدراكي و متى ستعلق النتائج يا دكتور ؟؟

    ردحذف
  49. نتائج الامتحان ستكون بعد إجراء الامتحانات الخاصة ببعض الأفواج المتبقية
    شكرا لكم

    ردحذف
  50. وصل يا أستاد

    ردحذف
  51. متى سنعود للدراسة لاننا يوم ذهبنا للجامعة ولم ندرس ويا استاذ لدي خوف من تقديم بحث ارجوك قدم لي بعض نصائح لان بحثي اول كان تقديمه كريثيا

    ردحذف
  52. الدراسة ستبدأ إن شاء الله بعد انتهاء جميع الأفواج المتبقية من إجراء الامتحانات أي يوم الأحد 6 مارس
    شكرا لكم وبالتوفيق

    ردحذف
  53. مرحبا يا استاذ ارجو من حضرتكم تزويدي ببعض المراجع لمارثن لوثر كنغ مع تحياتي

    ردحذف
  54. سلام عليكم اتادى الكريم اعلمك ان هناك مشاكل فى قاعات الامتحان حيث بعض الاساتدة يقومون بالصراخ وتغيير الاماكن بدن سبب و هدا يمنعنا من التركيز و يعمل لنا بعض الظغط لدى ارجوا منك التدخل لحل هده المشكلة و شكرا على كل ماتقدمه لنا جازاك الله خيرا.

    ردحذف
  55. شكرا لك استاذي الكريم على كل ما تقدمه لنا من مساعدة

    ردحذف
  56. سنسعى لتفادي الضغط اثناء الامتحان بكل الوسائل

    ردحذف
  57. هل القصد هو مارتن لوثر (Martin Luther)
    1546 1483 - المبرمج في السداسي الثاني أم الأمريكي المعاصر وهو غير مبرمج

    ردحذف
  58. لا تكفي كلمة شكرا للتعبير عن مجهودتك يا استادنا الفاضل انا طالب في السنة الاولى ع س و اتمنا من حضرتك و من بقية الاساتدة المحترمين ان يوفو بوعدهم القائل بالاعتماد على القدرات التحليلية للطالب و ليس علي القدرات التخزينية و ارجو كل الرجاء ان يكون تصحيحكم للامتحان علي هدا الاساس و شكرا للتجاوب

    ردحذف
  59. السلام عليكم و رحمة الله و بركته.
    اشكرك يا استادي الكريم على كل ما تقدمه لنا من معلومات . حضرتك كريم بالفعل فلا تبخل بمعرفتك .......اشكرك شكرا جزيلا على هده المجهودات
    ففي حياتي لم ارى استاد يقوم بمجهود مثلك مع العلم ان في محيطي العائلي اساتدة
    انتمنى لك نجاحات اكثر فاكثر .جزاك الله خيرا

    طالبة من الفوج 35 ........تقبل مني فائق الاحترام و التقدير يا استادي

    ردحذف
  60. السلام عليكم ..... أستادي الكريم أرجو منكم أن تبلغوا الإدارة بأن لا تبرمج الإمتحانات في المدرجات لأنه يكثرو فيها الطلاب المشاغبين الذين يحاولون الغش و يحدثون الفوضى ويشتتون أفكارنا نحن الذين نسهر من أجل الدراسة بينما هم يأتون للجامعة لللهو ثم يزعجونا يوم الإمتحانات . بصح خايف أنهم يتحصلون على نقاط أحسن منا كيما داروا في الباك لأن أغلبهم ليسمستواه الثانوي فما بالك بالجامعة التي تفاجئنا بها أنها مكان لللهو و المجون و تضييع الوقت و ليس الدراسة

    ردحذف
  61. مارثن لوثر و حركة الاصلاح البرو تستاني

    ردحذف
  62. متى تعلق نتائج اختبار سداسي اول

    ردحذف
  63. ساتاذي الكريم أنا طالبة علوم سياسية مقدمة على تقديم مذكرة ليسانس حول ايران
    هل من الممكن توفير رابط لتحميل كتاب المكانة الاقليمية لايران عام 2020 للأستاذ لوليد عبد الحي اذا ممكن

    تقبلو أستاذس الفاضل فائق التقدير و الاحترام

    ردحذف
  64. الكتاب ليس مجانيا يمكن طلبه من دار قرطبة بالصنوبر البحري طريق برج الكيفان أو دار الخلدونية بالقبة القديمة قرب المدرسة العليا للاساتذة وسعره حوالي 1300 دج

    ردحذف
  65. العلامات سُلمت للإدارة لأجل التعليق يوم الأحد 13 مارس الماضي ولا يمكن نشرها عبر الإنترنت بسبب احترام خصوصية من لا يرغب في ذلك.

    ردحذف
  66. السلام عليكم أستاذ سليم قلالة
    انا طالبة لديا بحث في مادة تايخ الفكر السياسي حول إبن الربيع واسهاماته في التاريخ السياسي,وانا وجدت سعد بن الربيع ,وأبو العاص بن الربيع, فالتشابه ين الاسمين جعلني أحتار ولم اعرف من المقصود ,فأرجو المساعدة من حضرتك استاذ وتوضح لي من هو ابن الربيع الذي سأتكلم عنه في البحث وان تدلني عن اهم المراجع ,انتظر ردك استاذ
    وشكرا لك
    جزاك الله خيرا
    دمتم سالمين

    ردحذف
  67. المؤلف المقصود في البرنامج هو شهاب الدين بن ابي الربيع صاحب كتاب سلوك المالك في تدبير الممالك. يمكنك تحميله على الرابط التالي:
    http://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=018593.pdf

    ردحذف
  68. شكرا جزيلا على المساعدة التي أفادتني كثيرا أستاذ بارك الله فيك

    دمت بخير

    ردحذف
  69. سلام عليكم استاد اريد ان اسئلك بالنسبة لنقطة المراقبة المستمرة مع اننى دائمة الحضور للجامعة ودائمة الاطلاع على موقعك الا اننى تحصلة على 6 من20 هل فرصة فى الحصول على المعدل فى مادة تاريخ الفكر و اريد ان اسئلك عن مراجع بالنسبة لبحث يتكلم عن ابن المقفع و دوره فى الفكر السياسة ارجو منك الرد على اسئلة و شكرا لك وفقك الله على المجهودات التى تقدمها من اجلنا

    ردحذف
  70. اهلا استاد اريد ان اعرف مادا يجب ان يتناول بحتى الدى يتكلم عن جون لوك و دوره فى تاريخ الفكر اي العناصر التى يجب ان يتناولها البحث و شكرا جزيلا على مجهودتك

    ردحذف
  71. السلام عليكم استاذ انا طالب في السنة الاولى تخصص علوم سياسية
    اريد ان اسالكم اين بقية محاضرات السداسي الثاني حضرتك طرحت في الموقع محاضرتين فقط اين البقية؟؟
    انتظر الاجابة من فضلك استاذ
    ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  72. بالنسبة لعلامة المراقبة المستمرة فإنني سأبدأ تسجيل الحضور ابتداء من المحاضرة القادمة وسنقيم الطالب فيما بعد. أما ابن المقفع فعليك بكتابه الأدب الصغير والكبير مع التركيز على النقاط التالية:
    أعمدة السلطان
    بماذا يستطاع السلطان
    حق السلطان
    ما ينبغي للسلطان على الرعية
    وتجدين كتابه في الرابط التالي:
    http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot/gap.php?file=001223-www.al-mostafa.com.pdf

    ردحذف
  73. المحاضرة الثالثة مع بعض المراجع منشورة الآن وبقية المحاضرات ستأتي تباعا

    ردحذف
  74. شكرااستاذ على مساعدتك لى وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  75. SLT PROF JE SIUS UNE ETUDIANTE A VOUS 1ERE ANNEE J'AI PAS DE BON NOT MAIS J'ai fais tout possible 2émé semastre,merci pour vous a tout,g28

    ردحذف
  76. moi étudient de la 1ére année je suis tré fière d’avoir un professeur comme vous mes

    ردحذف
  77. svp professeur fait nous la dernière conférence

    ردحذف
  78. المحاضرة الأخيرة منشورة أعلاه منذ يوم 18 افريل

    ردحذف
  79. bonsoire proffeseur svp si tu peux me donné des livre qui parle de jean jak roussou

    ردحذف
  80. بالنسبة لروسو بامكانك تحميل كتابه بالفرنسية من المدونة هذه أعلاه
    وباللغة العربية كتاب عن حياته من الرابط التالي
    http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=002822.pdf
    بالتوفيق

    ردحذف
  81. slt mn prof je veux te dire a les lessons je suis pas daccore vous envoiyé les lesson par internet parce que la plus par n'a vais pas la connexion le micro ect.......

    ردحذف
  82. السلام عليكم أستاذنا الغاضل شكرا على المجهودات المبذوله لتسيير ما تركه لنا الهدامون للتربية والتعليم فقد نصلح مما خربوه شيئا و لو يسيرا ...... ألاحظ بكل أسف حتى في هذه الصفحات الجامعية طلابا لا يستطيعون تركيب جملة مفيدة لا بالعربية ولا بالفرنسية و لا بالشارعية فما بالك بمحاولتهم دراسة العلوم السياسية .... الله المستعان //// وفقكم الله

    ردحذف
  83. و ما دخل الجملة يا حضرة العربي الاصيل هنا / الفضاء مخصص للردود و الطلبات ـ و ليس للنقد و الاستهزاء بعيوب الآخرين

    ردحذف
  84. هناك من يسكن في مناطق بعيدة وكانت امطار غزيرة فكيف ستحاسبنا على احد ماضي

    ردحذف
  85. بقيت 6 اسابيع ومن واضب على حضورها جميعا لا يحاسب على الأسبوع الأول الذي بدأنا فيه المراقبة المستمرة

    ردحذف
  86. من فضلك يا استاد هل بامكانكم شرح القصد من 2ـ التمييز بين الفكر السياسي (التأمل حول السلطة) ومحوره التقييم والتكييف. والنظرية السياسية المستخلصة من الخبرة التاريخية والتي تلغي مفهوم الزمان والمكان. و شكرا

    ردحذف
  87. النظرية السياسية تبحث في تلك المسائل المتعلقة بالسلطة السياسية ، الدولة، الحكومة، القانون، ... الخ وهي مجموعة القواعد التي تستخلص من التجارب التي عرفتها البشرية ـ الخبرة التاريخية ـ عبر العصور ـ تلغي مفهوم الزمان ـ أي لا تربط التنظير حول السلطة بحقبة تاريخية معينة.
    أما الفكر السياسي: فهو يتناول مجموع القيم ـ الأفكار ـ التي طرحها الفلاسفة حول السلطة لتقييمها أو السعي لتحسينها ـ كيف تكون السلطة عادلة غير عادلة، كيف ينبغي ان يكون الحاكم فيلسوف حكيم قوي متسلط ... كيف ينبغي ان تكون الحرية، العدالة ، المساواة، التعاون بين الطبقات،الصراع، التماسك، اصل الحكم،علاقة السلطة بمراتب النفس ، بالدين ...الخ

    ردحذف
  88. bonsoirs mon prof je me suis absanter depuiq la reprisse du s2 pour des raison futile comment doi'je faire je suis totalement perdu vous pouver m'eclairsire la dessu avec tout mes sensere salutation

    ردحذف
  89. السلام .هل ستكون طريقة الاسئلة نفسها في السداسي 2

    ردحذف
  90. سلام.هل ستكون طريقة الاسئلة مشابهة للسداسي 1

    ردحذف
  91. bsr cher prof je suis une étudiante en 1ere année sc.politique je voulais savoir pourquoi y'a deux fiche pr marqués les présents et q seras la note de ceux qui arrivent a 9h!!!!

    ردحذف
  92. استاذنا العزيز من فضلك عند اي محاضرة نتوقف بالنسبة لطلبة الذين سيقومون بالامتحان الخميس المقبل ان شاء الله وشكرا.......

    ردحذف
  93. ـ أولا بالنسبة للمراقبة المستمرة فقد ألغيت تماما بالنسبة للمحاضرات
    ـ ثانيا بالنسبة لامتحان الطلبة المتغيبين يوم الخميس سيكون على كل محاضرات السداسي الثاني
    ـ ثالثا بالنسبة لاسئلة السداسي الثاني ستكون بنفس طريقة السداسي الأول
    ـ رابعا بالنسبة للذين ليست لديهم انترنت يمكنهم تحميل المحاضرات مرة واحدة من اي مكان عمومي للإنترنت ثم طبعها على الورق، ولتقليص عدد الصفحات يتم نقلها إلى برنامج ورد ولن يزيد عددها عن 20 أو 30 صفحة حسب حجم الخط

    ردحذف
  94. merci beaucoup chère professeure que dieu vous garde pour nous inchalah

    ردحذف
  95. chère professeur je cherche un livre sur ibn khaldoun svp: es que que vous possédez un ?ou bien vous connaissez un nom d'un livre qui parle sur lui ,merci

    ردحذف
  96. merci beaucoup cher prof ;)

    ردحذف
  97. هناك أكثر من كتاب عن ابن خلدون في الرابط التالي
    http://www.al-mostafa.info/books/htm/search1.php
    يمكن تحميل هذه الكتب مجانا
    فقط ينبغي إجراء بحث في موقع مكتبة المصطفى الإلكترونية بإدخال كلمة ابن خلدون في خانة البحث عن الكتب ثم تحميل العنوان المرغوب

    ردحذف
  98. merci beaucoup

    ردحذف
  99. www.Hocinepo.blogspot.com

    ردحذف
  100. استاد عفوا لاني لااستطيع الحضور صباحا لاني اشتغل لكن انا اتابع كل الدروس من عند الزملاء وفي الانترنات لاعوض غيابتي
    شكرا لك استاد على مجهودك الجبار هدا

    ردحذف
  101. كيف سيكون امتحان هل نبدا من سداسي اول اين نتوقف هل هناك اسئلة مباشرة ام لابد علينا تحليل

    ردحذف
  102. امتحان السداسي الثاني سيخص محاضرات السداسي الثاني فقط. والأسئلة ستكون بنفس طريقة الامتحان الأول

    ردحذف
  103. السلام عليكم دكتور

    شكرا على التوضيحات ، الاجابة كانت مفصلة ، لكن السؤال لم يطلب طل هذا التفصيل نرجوا منك بعض التساهل

    فائق الاحترام و التقدير

    ردحذف
  104. السلام عليكم با استاد الفاضل انا طالب من المجموعة الاولى دائم الحضور في المحاضرات و متحصل على نقاط حسنة في الاعمال التطبيقيةلكن في السداسي الاول لم اتحصل على نقطة كافية و لم اقم بالطعن فهل ممكن ان اقوم به الان
    مع كل احتراماتي

    ردحذف
  105. لا يمكن الآن، فضلا عن كوني متأكد من نوعية التصحيح ولم أقبل من زملائك المناقشة على إضافة نقطة أو نقطتين فهذا أمر غير مقبول، ـ من الناحية الأخلاقية لا يكون الطعن إلا إذا كان الطالب متأكد من أنه ناجح حسب الجواب النموذجي أي يحصل على أكثر من 10 و حصل مثلا على 5 أو 6، (وهذا لم يحصل مع أي طالب معي ولن يحصل بإذن الله)، علما أن المادة تكمل بعضها في السداسيين في حالة عدم النجاح لا قدر الله....

    ردحذف
  106. سلام عليكم استاد انا طالبة عندك لم افهم شيء بالنسبة لمعدل العام فلقد وجدة امام رصيدى 00وامام المعدل00 ولما ذهبة للادارة لم يريد استقبلنا مع العلم ان هناك عدة مشاكل فهناك من تحصل على كل المعدل فى كل المواد و تحصل على المعدل 5 واخرون تحصل على مادة واحدة تحصل على 9 .فنرجو منك التدخل لتصحيح الوضع

    ردحذف
  107. bon jour dr kelala j' le plaisir de vous remercier tres fort a couse de ton effore avec nous
    merci en core une fois

    ردحذف
  108. استاد لماذا لا تنشر لنا نقاطنا هنالان فى الجامعة يقوم بعض الطلبة بتقطيع النتائج

    ردحذف
  109. اهلا دكتور انا اجبت على سؤال الاول على اساس الماوردى ولقد حضرت كل المحاضرات مع اننى اقطن بعيدا و حفضت كل المحضرات و مع ذلك لم اوفق فى الاجابة على الاسئلة.

    ردحذف
  110. سبب عدم نشر العلامات على انترنت هو الخصوصية . على الطلبة أن يوجهوا طلبا للإدارة وسأنشرها كاملة سبب عدم

    لا أعرف سبب عدم توفيقك يمكنك الاطلاع على ورقتك ومعرفة ذلك وعلاجه وأنا أأسف دائما للطلبة الجادين الذين لا ينجحون أحيانا

    ردحذف
  111. سلام عليكم استاذ نحن ندرس سياسة و الحقيقة اننا نعيش فى بلد الفوض فقبل ايام لحقنى امتحان الباكاروليا فى مادة التاريخ والجغرافيا و بعدها الفلسفة فكيف يخرج موضوع امتحان قبل موعده فاين الضمير و القونين ورقابة الامتحنات.....................................

    ردحذف
  112. bonsoir professeur. je veut savoir comment ce sa passe pour les moyenne et a ce que y vraiment le rachat et si avant le rattrapage où après.merci bcp pour ta compréhension car l'administration nous répond pas a nous question

    ردحذف
  113. bonsoire professeur svp cnsernent les ratrapage pour quelqu'un qui va fair ratrapage de modul pour le 1 sumestre il rivise que le prmier semestre repond moi, svp

    ردحذف
  114. نعم الذي يمتحن في السداسي الأول يراجع فقط محاضرات السداسي الأول

    ردحذف
  115. السلام عليكم أستاذ هل ممكن أن تحدد لنا من فضلك بعضا من الدروس الغير معنية بالمرااجعة للاستدراك و شكرا

    ردحذف
  116. السلام علبكم استاذ اريد ان اعرف متى تبدء استدراك الفصل التانى وهل يجب ان اراجع الفصل التانى فقط ارجوا منك الاجابة استاذ وشكرا على مجهوداتك .

    ردحذف
  117. استدراك الفصل الثاني يخص محاضرات الفصل الثاني فقط ولا توجد محاضرات غير معنية بالمراجعة

    استدراك الفصل الأول يخص محاضرات الفصل الأول فقط ولا توجد محاضرات غير معنية بالمراجعة

    ردحذف
  118. bonsoir, saha ftorek s'il vous plait je voudrai juste savoir quand est-ce que le rattrapage débutera pour les premières années science politique je vous remercie d'avance.

    ردحذف
  119. استاد انا طالبة في سنة اولى لم افهم بعد كيف هي طريقة ل م د هل يوجد استدراكين او كيف الرجو ان توضح لي الامر شكرا وعيد سعيد

    ردحذف
  120. صباح الخير انا طالبة في السنة الاولي و سادخل الي الاستدراك يوم 12/09/2011 و اريد ان استفسر عن صيغة الاسئلة و شكرا

    ردحذف
  121. سلام عليكم اريد ان اسئلك دكتور عن المواد التى تجرى فيها الاستدراكات هل كل المواد ام الموادالى رسبت فيها فقط و شكرا

    ردحذف
  122. جزيل الشكر دكتور قلالة .
    أسئل الله أن يوفقكم أجمعين .
    VOULOIR C'EST POUVOIR
    M'21

    ردحذف
  123. السلام عليكم انا طالبة في السنة الاؤلى ولم استطيع الاطلاع على الدروس لان هناك مشكلة هل يمكن شرح ماهي المشكلة و متى ستكون الامتحنات و رجاء منكم اسم مراجع لافلاطون الاجتماعية . وشكرا جزيلا على كل ماتقدمنه لنا.

    ردحذف
  124. سلام عليكم دكتور انا طالبة سنة2 اختصاص دراسات أمنية لدي بحث حول (بروتوكول الغازات الخانقة و السامة أوماشبهها ووسائها الجرثومية فى حرب جنيف 17/جوان1925)اريد مراجع اعتمد عليها و العناصر التى يجب ان اعتمد عليها وشكرا لك

    ردحذف
  125. إلى طالبة السنة الأولى ليست هناك مشكلة في التحميل حاولي فقط وإذا لم تتمكني اتصلي بي بعد المحاضرةفي المدرج

    إلى طالبة سنة 2 ماستر للأسف ليس لدي مراجع في هذا الموضوع

    ردحذف
  126. بتاخ سيدعلي
    السلام علسكم أستاذ
    الحمد لله أنا في قسم السنة الثانية موارد بشرية
    نجحت في الاستدراك بمعدل برصيد 60 و الحمد لله
    أحن الى أيام السنة الماضية و محاضراتك
    جزيل الشكر لك بالتوفيق للطلبة الجدد هاته السنة
    و لك مني أستاذي كل تمنياتي بالتوفيق و النجاح المستمر
    ومن علمني حرفا صرت له عبدا

    ردحذف
  127. السلام علسكم أستاذ

    من فصلك أستاذ اود ان الخص كتاب عن الاستعمار في الجزائر من 1830 الى 1962 فهل ممكن ان تقترح علي احد الكتب ان امكن.
    شكرا
    تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير.

    ردحذف
  128. استاد انا طالبة لديك لكن جد مترددة على الامتحانات لانني كنت علوم التجريبية في الثانوية و انا ارى لاعلاقة بيني و بين العلوم السياسية و انا انتظر جوابك من فضلك هل اواصل ام لا في العلوم السياسية و سوف ااتي اليك لارشادي بعد العطلة فلا تخب ظني من فضلك

    ردحذف
  129. مساء الخير دكتور
    أنا طالبة في السنة الأولى أريد أن أتحصل على بعض المحاظرات إلا أنني لم أجد السبيل إلى دلك
    ومتى سيكون تارخ الإمتحانات و شكرا

    ردحذف
  130. السلام عليكم الاستاذ الفاضل سليم قلالة اود الاستفسار ان كان ايمايلك هو الايمايل الذي تتواصل به مع الطلبة او لا لاننا نبعث ولا نلقى الرد.وان كان هناكايمايل اخر فارجو منك استاذ ان امكن اعطائه لي من فضلك ولك كل التقدير و الاحترام.فايزة سنة ثانية ماستر علاقات دولية و دراسات امنية

    ردحذف
  131. ماذانعني بدراسة الفكر ضمن نطاقه الحضاري

    ردحذف
  132. الإجابات مع الاعتذار عن التاخر
    ـ بتاغ سيد علي مبروك
    ـ يمكن تلخيص كتاب المؤلف داهية عدة عنوانه: الاستيطان و الصراع حول ملكية الأرض 1830 ـ 1962
    ـ هناك طلبة تفوقوا في العلوم السياسية وهم علوم تجريبية و العكس استعداداتك هي الحكم ولا عيب في تغيير الفرع بالرغم من أن فروع العلوم الانسانية متشابهة
    ـ تاريخ الامتحان لم يحدد بعد وهو في العادة في شهر فيفري أما المحاضرات ففي الموقع
    ـ الإيميل صحيح واطلع عليه بين الحين والآخر أحيانا لا أتمكن من الإجابة لكثرة البريد
    تحياتي

    ردحذف
  133. نعني بدراسة الفكر ضمن نطاقه الحضاري أننا ينبغي ألا ندرسه في المطلق لان القيم في المطلق واحدة مثلا الحرية هي واحدة في المطلق إلا انها مختلفة في المعنى من حضارة إلى أخرى فالحرية عنذ الأمريكي ليست عي الحرية عند السعودي مثلا وهكذا بالنسبة لمختاف القيم أي للفكر بشكل عام

    ردحذف
  134. مرحبا استاذ..... اماذا لم تنشر مقالتي ''لاالطبخة الامريكية بالمقادير العربية '' ماذا نعني بدراسة الحضارة كرونولجيا...لماذ افلاطون مثالي الطرح و ارسطو واقعي...شكرا ...ثبت مقالتي...

    ردحذف
  135. مرحبادكتور اناطالبةفي سنةالاؤلى عندي بحث لشيشرون اريد ان افهم ماهو العصر الهلليني شكرا.

    ردحذف
  136. استاذاخرمحاضرةالفكرالرماني لم استطيع اخذها و شكرا

    ردحذف
  137. استاذ سؤال هل تزامنت الرواقية مع الابيقرية او هل كانت الابيقورية نتيجة سقوط الرواقية و شكرا

    ردحذف
  138. أستاذ هناك مشكلة في تحميل المحاضرات الأخيرة .

    ردحذف
  139. دكتور شكرا جزيلا لكن المشكلة لا تزال مطروحة بالنسبة للمحاضرة التاسعةو العاشرة و الحادية عشر و شكرا

    ردحذف
  140. شكرا جزسلا أستاد...لكن المحاضرة 11 و 12، لا يمكن تحميلهما.
    بارك الله فيكم.
    To view it you need to ask the owner of the other account to set the Sharing controls to give your KeepandShare user name "zahra_skyler" rights to view the document.

    ردحذف
  141. لمحاضرة الحادية عشر
    القديس أوغسطين وتاثيره على الفكر السياسي المسيحي
    Link does not work

    ردحذف
  142. تم حل المشكلة الخاصة بالمحاضرة 11

    ردحذف
  143. استاذ ه تكون متساهلا احيانا في التصحيح مع طلبة السنة الاولى ؟؟؟؟ و شكرا.

    ردحذف
  144. السلام عليكم أستاد أنا الطالب الدي بعث لك الى ايميلك
    السؤال الدي يقول قارن بين الفكر السياسي الاسلامي و الفكر السياسي المسيحي لا أزال أنتظر الاجابة بفارغ الصبر أستاد ....مع فائق تحياتي و احترامي وتقديري .

    ردحذف
  145. يا استاذ ارجوك اعطينا تعريفا للمركزية الاوربية ارجوك شكرا

    ردحذف
  146. يا طلاب من له تعريف عن هذا الموضوع يتصل بي ارجوكم و شكرا جزيلا 0561808823

    ردحذف
  147. السلام عليكم استاذ

    امتحان السداسي الأول 1 فيفري 2011
    والإجابة النموذجية

    الروابط لا تعمل
    شكرا

    ردحذف
  148. الرجاءاستاذانتكون لطيفامعنالانه اول امتحان لنا وكم اننا لم نعمل جيدا في الامتحنات الاخرى و في التصحيح و متى الاستدراك الاول لسداسي الاول وشكرا

    ردحذف
  149. السلام عليكم
    -كيفية حساب المعدل
    -هل يوجد استدراك لكل سداسي ام استدراك واحد
    ..................................................شكرا

    ردحذف
  150. السلام عليكم يادكتور انا طالب سنة اولى و اود الرابط لتحميل الاجابة النمودجية و جازاك الله خيرا

    ردحذف
  151. M.kelala SVP on peut avoir la reponse exemple de l'examen qu'on a passé ce matin le 07/02/2012 merci monseieur et bon courage a tout ce que vous faites

    ردحذف
  152. دكتور قلالة بالنسبة للإستدراك . هل هو بعد هذه الإمتحانات , أم في سبتمبر؟؟

    ردحذف
  153. استاذ روابط محاضرات السداسي الثاني لا تعمل ...

    ردحذف
  154. استاذالروابط لا تعمل الرجاء مسعادتنا في المرقبة رجاءا استاذ شكرا

    ردحذف
  155. يا استاذ مت سيكون الاعلان عن النتائج نحن لم نكن في المحاضرة شكرا

    ردحذف
  156. استاذالروابط لا تعمل الرجاء مسعادتنا شكرا

    ردحذف
  157. bin il y a un prblm docteur ;les liens ne marche pas !!

    ردحذف
  158. استاذالروابط 6 - 7 لا تعمل الرجاء مساعدتنا شكرا

    ردحذف
  159. السلام غليكم استاذي الفاضل اريد محاضرات برنامج الميك الماك

    ردحذف
    الردود
    1. الرجاء ارسال البريد الالكتروني

      حذف
  160. يا شيخ روابط راهي حابسة كليا
    لوكان تستطيع ان تسقمها
    لان غير غدوة الاختبار يا ويلللي

    ردحذف
  161. الروابط تعمل لكنها تتوقف عند حذ معين من التحميلات عليك بالدخول في بداية اليوم
    ملاحظة: اكتب باللغة العربية لأن السقم هو المرض

    ردحذف
  162. السلام عليك يا استاد ممكن ان تعطيني موقع يتكلم على مرحلة انتقال الفكر من ال غرب الى الااسلام شكرا و ارجو الرد

    ردحذف
  163. نوال الجامعة العربية6 يونيو 2012 في 3:55 م

    السلام عليكم أستاذي الفاضل
    أشكر سيادتكم على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  164. السلام عليكم. أستاذ الذي تغيب يوم الامتحان بسبب وله مبرر. هل يمكن اعدة امتحان له?و متى?مع العلم ان المبرر عند الادارة. وشكرا

    ردحذف
  165. السلام عليكم أستاذي الكريم
    أرغب في تحميل محاضرات في الاستشراف ، لكني لم أتمكن من ذلك ، فما الحل رجاء ، وشكرا جزيلا .

    ردحذف
  166. Bonjour, s'il vous plait j'aimerais savoir comment se passe le rattrapage?! merci

    ردحذف
  167. السلام عليك استاذ انا طالبة السنة الاولى ( صردوح صبرينة الفوج 01) هل ستكون طريقة امتحان الدورة الاستدراكية بنفس اسلوب الامتحان العادي

    ردحذف
  168. السلام عليك استاذ انا طالبة السنة الاولى ( صردوح صبرينة الفوج 01) هل ستكون طريقة امتحان الدورة الاستدراكية بنفس اسلوب الامتحان العادي

    ردحذف
  169. السلام عليك استاذ انا طالبة السنة الاولى (شطيطح سلمى الفوج28)هل سيكون امتحان الدورة الاستدراكية شامل ام سيكون موضوعين مختلفين شكرا

    ردحذف
  170. هل ستدرس السنوات الثانية ؟
    اذا نعم, في اي مادة بالضبط ؟
    اعجبتني منهجية تدريسك مما جعلني متعطش لكسب المزيد من الثقافة و المعرفة =) شكرا لك يااستاذ ;)

    ردحذف
  171. سلام عليكم دكتور أريد أن أسألك بشأن التخصص أعطتنا الادارة أوراق مكتوب عليها المواد.- يجب علينا اختيار ماذا ندرس و على أساس هذا الاختيار سوف يحدد اختصاصنا فى السنة المقبلة و لكن هناك حيرة و سط الطلاب .فأرجو الشرح لنا ان أردنا مثلا اختيار فى المستقبل دراسات أمنية ماهى المادة التى يجب أن أختارها و شكرا أو أن كان لذيك الوقت الكافى ان تشرح لنا فى احدى محاضراتك و شكرا .

    ردحذف
  172. شكرا لكم على مجهوداتكم يا استاذنا المحترم ""طالبة سنة اولى ل م د ""

    ردحذف
  173. يا استاذناانا لم استطع تحميل المحاضرة الرابعة
    ""الفكر السياسي من آسيا إلى اثينا"" فكلما اضغط زر
    ""download file now"" تتبين لي لافتة مكتوب عليها "EROR"
    فما العمل !!!!

    ردحذف
  174. السلام عليكم انا ابحث عن اهم المؤلفين في مجال الاستشراف ارجو منك ان تساعدني شكرا

    ردحذف
  175. شكرا جزيلا

    ردحذف
  176. استاذ انا اجد صعوبة نوعا ما في استيعابي للدروس و هذا ربما لكثافتها و تداخلها و........

    ردحذف
  177. عليك بالاتصال بي بعد أي محاضرة وسنتوضح الأمر معا

    ردحذف
  178. يمكنك إرسال بريد غلكتروني وسارسل لك قائمة بأهم الباحثين في المجال بداية عليك بدخةل المةقع التالي:www.laprospective.fr

    ردحذف
  179. شكرا أستاذي على كل ما تقدمه لنا تحياتي الطيبة .

    ردحذف
  180. السلام عليكم.
    هل نعتمد على المقارنة ما بين تاريخ الأفكار للمحضارات التي درسناها بما نراه اليوم من تطور في الحضارات الأروبية و القوة الصينية. في الإجابة عن سؤال المقال في الإختبار ؟
    و ألف شكر .

    ردحذف
  181. يستحسن ذلك لإبراز مدى الوعي بمشكلات الحاضر على ضوء تجارب الماضي

    ردحذف
  182. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  183. السلام عليكم ,,,,انا طالبة سنة أولى..... من فضلك أستاذ إذا كان بالإمكان إعطاءنا نظرة طفيفة عن الدروس الإكثر أهمية التي من الممكن أن ترد في الإمتحان و هذا نظرًا لكثرة الدروس و كثرة المواد و قصر الفترة الزمنية بين كل مادة و أخرى,,,مع كافة احتراماتنا وتقديرنا لكم........ألف شكر....

    ردحذف
  184. السلام عليك أستاذ
    قرأت أن القديس بولس كان يهوديا و كان أشد الناس عداءً للمسيح عليه السلام و أتباعه
    كما أنه لم يعش مع سيدنا عيسى إطلاقا و لم يره قط في حياته إذ كان بولس يعيش في مدينة بآسيا الصغرى و كان والداه فرسيين متعصبين
    و للانتقام من النصارى قام بولس برحلة إلى فلسطين ليلتقي بأتباع عيسى عليه السلام
    و ذلك بعد صلبه عليه السلام فأوهم بولس النصارى أنه رأى عيسى عليه السلام و هو في طريقه إلى فلسطين و قال له : لماذا تضطهدني... و زعم بولس أنه تمسّح إثر هذه الحادثة فراح يروي لأتباع عيسى عليه السلام أن هذا الأخير أمر بولس أن يقول لهم أن عيسى ابن الله و عيسى هو الله...و كل ذلك انتقاما من النصارى فما لم يتمكن من تحقيقه في زيّ يهودي تمكن من تحقيقه في زيّ نصراني فانتقم من أتباع عيسى بطريقة غير مباشرة عن طريق تحريف معتقداتهم ...لذلك يقال أن بولس هو وراء تحريف المسيحية...عقيدة التثليث و تأليه عيسى عليه السلام و إباحة أكل الخنزير... و لذلك يقال كذلك أن كل النصارى في يومنا هذا هم أتباع بولس (بوليون) و يسمونه بولس الرسول
    فهل يمكن لك تفنيد أو تأكيد هذه المعلومة رجاءً و إن كانت صحيحة هل يمكنني توظيفها في أي سؤال متعلق بالفكر السياسي عند القديس بولس
    تحياتي شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. من فضلك يا أخ نحن لسنا في سباق ...... لكن أنت تردد السؤال و أنا لا أسابقك بل لأنني في أمس الحاجة للأستاذ ............

      حذف
    2. أخي الفاضل أنا صححت سؤالي و ليس غرضي أن أكرره من أجل أن يلاحظه الأستاذ و عفوًا على الإزعاج

      حذف
  185. السلام عليكم ,,,,انا طالبة سنة أولى..... من فضلك أستاذ إذا كان بالإمكان إعطاءنا نظرة طفيفة عن الدروس الإكثر أهمية التي من الممكن أن ترد في الإمتحان و هذا نظرًا لكثرة الدروس و كثرة المواد و قصر الفترة الزمنية بين كل مادة و أخرى,,,مع كافة احتراماتنا وتقديرنا لكم........ألف شكر....

    ردحذف
  186. يرى أرسطو أن الإنسان حيوان سياسي لماذا؟

    ردحذف
    الردود
    1. لأن الطبيعة الإنسانية تقتضي الاهتمام بالسياسة و القضايا العامة

      حذف
  187. الديمقراطية عند "سقراط" و"أفلاطون" نظام سيء لماذا؟

    ردحذف
  188. الديمقراطية عند "سقراط" و"أفلاطون" نظام سيء لماذا؟
    يرى افلاطون وارسطو ان الديمقراطية نظام سيء لانها تفتح المجال للفقراء و لغير المؤهلين لممارسة الحكم و حكم الفقراء يؤدي الى انتشار الظلم و الاستبداد و تحقيق المصالح الشخصية بعيدا عن مصلحة الشعب.

    ردحذف
  189. استاذ انا طالبة السنة الاولى من فضلكم ماذا عن الجواب المثالي بالنسبة لموضوع الامتحان في المجموعة الأولى

    ردحذف
  190. étudiante en troisième1 فبراير 2013 في 9:02 م

    bonsoir monsieur
    j'ai remarqué que les leçons de la prospective sont pas toutes publiés
    monsieur on vous demande de bien vouloir ne les publiés le plus vite possible
    car on commence a stressés vu que les schémas explistes ne sont pas avec nous.
    merci d'avance
    salam aliykoum

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرئيسية

مؤلفات للاستاذ محمد سليم قلالة : التغريب في الفكر والاقتصاد والسياسة  ـ الاختراق في الثقافة الجزائرية  ـ الفكر السياسي من الشرق إلى الغرب  ـ حلم والدتي  ـ تفاعلات المنظور الاسلامي مع النظام الدولي دراسة مستقبلية (دكتورة دولة) ـ المؤتمرات العربية والقضية الفلسطينية (ماجستير علاقات دولية). كلمة ترحيب   يرحب الأستاذ محمد سليم قلالة بجميع طلبة كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وبجميع الطلبة والباحثين المتابعين لهذه المدونة ويسأل الله لهم التوفيق والنجاح..  وترحيب خاص بالطلبة الذين التحقوا لأول مرة بالجامعة وبمحاضراتي سواء في تاريخ الفكر السياسي أو في الاستشراف والتخطيط الاستراتيجي وهم على استعداد لتلقي المعرفة بجميع تخصصاتها . CV,  Prof. Mohammed Salim Kelala Principales qualifications : Politologue  de formation ; le professeur Kelala Mohammed Salim est un prospectiviste qui a créé le CEAP  (Centre d’études appliquées et de prospective 2006) et la FPG (Fondation de prospective globale 2018)pour divulguer les techniques et méthodes d’analyse prospective appliquée